الرئيسية / العام / إقبال على اللحوم المجمدة بعد ارتفاع أسعار البلدية

إقبال على اللحوم المجمدة بعد ارتفاع أسعار البلدية

إقبال  اللحوم المجمدة ارتفاع أسعار البلدية

القاهرة : ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء فى المحافظات خلال الأسبوعين الماضيين بصورة ملحوظة، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك، مما تسبب فى إقبال المواطنين على اللحوم المجمدة فى المجمعات الاستهلاكية، وتبادل الجزارون وتجار المواشى وتجار الأعلاف الاتهامات بالمسئولية عن الأزمة.
ففى الدقهلية، وصل سعر الكيلو إلى 60 جنيهاً فى المدن و45 جنيهاً فى القرى، وقالت جنات عبدالهادى موظفة :” إنها لجأت لشراء لحوم الجمال التى يبلغ سعر الكيلو منها 35 جنيهاً بسبب ارتفاع أسعار اللحوم البقرى والجاموسى مؤخراً “.
وفى القليوبية، تراوح سعر الكيلو بين 47 و53 جنيهاً، وكشف تقرير للغرفة التجارية بالمحافظة عن ارتفاع أسعار الدواجن إلى 13 جنيهاً للكيلو، والأسماك إلى 18 جنيهاً للكيلو بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء “.
ووفقا لما جاء بجريدة “المصري اليوم” قالت منى إبراهيم عبدالصمد مدير إدارة الأسواق والاستثمار والمعارض بالغرفة التجارية :” استطلعنا أسباب الزيادة فى أسعار اللحوم فى هذه الفترة من الجزارين وأكدوا أنها بسبب الزيادة فى أسعار الأعلاف “.
أما فى المنيا، تبادل الجزارون والتجار الاتهامات حول المتسبب فى أزمة ارتفاع أسعار اللحوم، وحمل الجزارون، التجار مسئولية ارتفاع سعر كيلو اللحوم إلى 45 جنيها بدلا من 35 بنسبة 35% خلال 15 يوما رغم انخفاض أسعار الأعلاف بنسبة تزيد على 70%، فى حين كشف التجار عن وجود مجازر خاصة داخل منازل الجزارين لذبح إناث الماشية.
من جانبه طالب المحافظ الدكتور أحمد ضياء الدين، بضرورة عودة مشروع البتلو، للحد من ارتفاع أسعار اللحوم، مشيراً إلى وجود مشروع لتربية البتلو بقرية قلوصنا، وأنه تم توفير اللحوم للمواطنين من المشروع بسعر 32 جنيهاً للكيلو.
وحمل الجزارون في البحيرة، المسئولية عن ارتفاع أسعار اللحوم إلى تجار البقر والجاموس وتجار الأعلاف، بينما أكد خميس محمد تاجر، أن الجزار يكسب فى الذبيحة الواحدة مبلغا يتراوح بين 700 وألف جنيه.
وفى الشرقية، تزاحم المواطنون على المجمعات الاستهلاكية لشراء اللحوم المجمدة بعد ارتفاع أسعار اللحوم البلدية إلى 50 جنيهاً للكيلو، وأكد أحمد شاهين مدير مديرية التموين بالمحافظة :” إن أسعار اللحوم المجمدة والطازجة فى المجمعات تتراوح بين 20 و25 جنيهاً للكيلو “.
وفى البحر الأحمر، طالب أعضاء مجلس محلى المحافظة بسحب الأراضى التى تم تخصيصها للجزارين لإقامة مشروعات تسمين وتربية البقر والجاموس، وأرجعوا سبب الأزمة إلى قرار اللواء مجدى أيوب محافظ قنا، منع خروج السيارات المحملة بالماشية من المحافظة ومصادرتها حال ضبطها.
ودعا محافظ بني سويف الدكتور سمير سيف اليزل، المواطنين إلى مقاطعة شراء اللحوم البلدية لإجبار الجزارين على تثبيت أسعار اللحوم لتكون فى متناول المواطنين، وقرر إقامة 7 شوادر فى مدينة بنى سويف لبيع اللحوم بسعر 36 جنيهاً للكيلو.
فى السياق ذاته، أطلقت حركة “مواطنون ضد الغلاء” حملة لمقاطعة اللحوم الحمراء تحت شعار: “المصرى اللى على حق يقول لجشع الجزارين لأ “، وتنتهى الاثنين 15 مارس الجارى، الذى يوافق اليوم العالمى للمستهلك.
وقال محمود العسقلانى المتحدث باسم الحركة :” إن العالم يستنهض الهمم للدفاع عن حقوق المستهلكين فى مواجهة الاحتكارات الكبرى، التى نعانى منها فى مصر بشكل واضح، فى الوقت الذى تقف فيه الحكومة مكتوفة الأيدى، تشرف على الكوارث دون أن تتدخل لمواجهتها “، موضحا أن أزمة ارتفاع أسعار اللحوم بهذا الشكل غير المبرر نتيجة ممارسات احتكارية من قبل من سماهم (مافيا استيراد اللحوم) الذين تساندهم شخصيات نافذة فى الدولة.
وأكد العسقلانى ضرورة توجه الحكومة للاستيراد من السودان وإثيوبيا، نظراً لقرب المسافة وانخفاض تكلفة الشحن وجودة اللحوم، التى لا تقل فى جودتها عن اللحوم المحلية، نظراً للطبيعة والمناخ المتقارب فى مصر والسودان وإثيوبيا.