الرئيسية / أخبار مدينة 6 أكتوبر / اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 300 عامل بـ«6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة»

اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 300 عامل بـ«6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة»

402784_0[1]
متابعة | محمود الطيب

تحت رعاية جمال سرور وزير القوي العاملة تم توقيع اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 300 عامل بمصنع 6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة بعد بيع كافة أصوله لمجموعة العلا للصلب «إيجار تحويلي» وعدم جواز الاستغناء عن أي من العاملين إلا وفقًا لأحكام قانون العمل.

واحتفظت الاتفاقية للعاملين المستمرين في العمل بالمجموعة بعد تاريخ استكمال البيع بالحقوق والمزايا المادية والعينية ومدة خدمتهم ووظائفهم التي كانوا عليها قبل بيع المصنع فضلاً عن رصيد إجازاتهم السنوية عن عام 2015 ما لم يكن النظام الداخلي للمجموعة يتضمن ميزة أفضل للعامل.

ووفقًا للاتفاقية، يتم تسوية رصيد الإجازات للعاملين عن الأعوام السابقة حتى عام 2015 سواء بقيام العاملين بهذه الإجازات أو صرف المقابل النقدي عنها خلال ثلاث سنوات مع الالتزام بأحكام قانون العمل لتسوية رصيد الإجازات المستحقة للعمال اعتبارًا من يناير الجاري.

وألزمت الاتفاقية مجموعة العلا للصلب بتحرير عقد عمل موحد لجميع العاملين بمصنع 6 أكتوبر للقطاعات الخفيفة وذلك بعد مراجعته واعتماده من وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية ويعتبر هذا العقد امتدادًا لعقد العامل بالمصنع بدون فاصل زمني أو مدة اختبار.

ونصت الاتفاقية على أنه في حالة قيام المجموعة بإنهاء خدمة أي عامل يحسب التعويض عن الإنهاء طبقًا لأحكام قانون العمل وعلى أساس كامل مدة خدمة العامل منذ التحاقه بالعمل لدي مصنع 6 أكتوبر للقطاعات الحفيفة وحتى تاريخ إنهاء خدمته.

كما نصت على قيام المجموعة بصرف العلاوة الدورية السنوية للعمال اعتبارًا من أول يناير الجاري بنسبة 10% من الأجر الشامل للعامل في 31 ديسمبر من كل عام وصرف حصة العاملين في الأرباح حال تحقيق الشركة لأرباح بما لا يقل عن 10% من صافي الأرباح القابلة للتوزيع طبقًا لأحكام قانون الشركات المساهمة فضلاً عن صرف منحتي عيد الفطر والأضحي بواقع نصف شهر من الأجر الشامل للعامل وبحد أقصى 1500 جنيه للمنحة الواحدة مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمجموعة.

وألزمت الاتفاقية المجموعة بإعطاء كل عامل «شيت» بمفردات مرتبة الشامل وفقًا لما هو مثبت باستمارة (2) تأمينات لعام 2016، فضلاً عن تنفيذ الاتفاقية بطريقة تتفق مع ما يقتضيه حسن النية وأن تمتنع عن القيام بأي عمل أو إجراء من شأنه أن يعطل تنفيذ ما جاء في بنود هذه الاتفاقية.

وقع الاتفاقية عن مجموعة العلا للصلب، حمدي محمد على الدين، بصفته رئيسًا لمجلس إدارة الشركة، وعن النقابة العامة خالد الفقي رئيس النقابة وكل من ربيع محمود جبر، ونبيل فكري ناشد، وميلاد كامل أيوب، ومحمد قاسم عبدالعاطي، وصابر عبدالمنعم أبوطالب، المفوضين عن العمال.