الرئيسية / العام / ارض النفاق فى نسختها السعودية دون ابراهيم عيسى

ارض النفاق فى نسختها السعودية دون ابراهيم عيسى

قام المنتج جمال العدل بتنفيذ نسخة جديدة من مسلسله “أرض النفاق” بطولة النجم محمد هنيدي، بدون أي مشاهد للكاتب الصحفي إبراهيم عيسي، وذلك بعد أن اعترضت السعودية على مشاركته في العمل، رغم قيامه بدور محوري في المسلسل، حيث يجسد دور المعالج الخاص بهنيدي الذي يمنحه الحبوب التي ستغير مصير حياته.

وقرر العدل استبدال “عيسي” بممثل آخر في النسخة الخاصة بالسعودية، وذلك بعد أن هدد التليفزيون السعودي بحذف دور إبراهيم عيسي كاملاً من المسلسل.

وقال العدل أنه قد تم إبلاغه من إدارة التليفزيون السعودي بعدم رغبتهم في مشاركة إبراهيم عيسي ضمن أحداث “أرض النفاق”، وأنهم سيقومون بحذف جميع مشاهده في المسلسل كشرط لعرض العمل على قناتهم.

وأضاف العدل بقوله “بسبب ذلك اضطريت إلى تنفيذ نسخة خاصة للتليفزيون السعودي بدون إبراهيم عيسي إنقاذاً للموقف حتى لا يتسبب حذفه في خلل درامي بالمسلسل، ومن المقرر أن يقوم ممثل آخر بتنفيذ هذه المشاهد مرة أخرى في نسخة خاصة بالسعودية”.

وتابع بقوله “السعودية تعاقدت على المسلسل منذ فترة طويلة، وهناك تعاون بيننا في أكثر من عمل ومنهم مسلسل “لدينا أقول أخرى” ليسرا، وكذلك “اختفاء” لنيللي كريم، ودائما ما تقوم الدول العربية بحذف العديد من المشاهد في المسلسلات المصرية طوال السنوات الماضية، وهي المشاهد التي تتعارض مع العادات والتقاليد الخاصة بمجتمعاتهم، وكان من الممكن أن يتم عرض المسلسل بعد حذف دور إبراهيم عيسى ولكني أصريت على تحمل تكاليف إنتاجية إضافية حتى لا تتأثر باقي الخطوط الدرامية للعمل”.

وقال العدل إن النسخة الجديدة ستكون خاصة بالسعودية فقط، وليست جميع الدول العربية، حيث سيتم تسويق المسلسل لبقية الدول بالنسخة الأصلية التي سيشارك فيها إبراهيم عيسي.

المعروف أن رئيس هيئة التلفزيون السعودي، داوود الشريان، كان قد صرح مؤخرًا إنه عندما علم بوجود شخص يُسيء للمملكة في أحد المسلسلات التي تم التعاقد عليها، تم رفض هذا العمل، مؤكدًا أنه لن يظهر على قنواتهم شخص أساء للمملكة، في إشارة إلى إبراهيم عيسى.

المسلسل سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج ماندو العدل، ويشارك في البطولة هنا شيحة ودلال عبد العزيز.

مسلسل “أرض النفاق” مأخوذ عن رواية بنفس الاسم قدمها الفنان الراحل فؤاد المهندس، فيلماً من إخراج فطين عبد الوهاب.