الرئيسية / أخبار مدينة 6 أكتوبر / افتتاح المنطقة الصناعية المصرية التركية “بولاريس” بمدينة 6 أكتوبر

افتتاح المنطقة الصناعية المصرية التركية “بولاريس” بمدينة 6 أكتوبر

الرئيس التركي

يفتتح اليوم المنطقة الصناعية التركية “بولاريس” بمدينة 6 أكتوبر

بإستثمارات 2 مليار دولار

ويؤكد: قريبا سنلغي تاشيرة الدخول بين مصر وتركيا وسيتم تسهيل الانتقال بين البلدين .

*المنطقة الصناعية على مساحة 3.5 مليون متر مربع
* تشمل نحو 70 مصنعا، تعمل في مجالات الصناعات الدوائية والغذائية والمنسوجات
*استثماراتها تُقدر بنحو 2 مليار دولار، وفق بيانات حكومية مصرية.

تستهدف تركيا:
* رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 10 مليارات دولار خلال 5 سنوات
* زيادة استثماراتها إلى 5 مليارات دولار، خلال 5 سنوات

ووفق وزارة الصناعة والتجارة المصرية فإن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل عام 2011 إى 4.2 مليار دولار، تبلغ فيها الواردات التركية لمصر نحو 3.98 مليار دولار، بينما سجلت الصادرات المصرية لتركيا نحو 216.4 مليون دولار، بينما وصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 5 مليارات دولار في عام 2012 الماضي.

وفي بيان صحافي لهشام قنديل رئيس مجلس الوزراء،قال قنديل أنه التقى تونش أوزكان، رئيس مجموعة بولاريس الاستثمارية التركية، والتي تتولى إدارة وتشغيل المنطقة الصناعية المصرية التركية، وأكد له حرص مصر على الاستفادة من خط الائتمان الذي وفرته الحكومة التركية بقيمة مليار دولار.

وأضاف البيان الحكومي “تم الاتفاق على عدد من المشروعات، تمولها تركيا من خلال خط الائتمان الممنوح لمصر، منها توفير 600 أتوبيس تركي عالية التجهيز، وإقامة محطات توليد طاقة كهربائية، حيث إنه جارى الاتفاق بشأن إقامة محطة توليد كهرباء بطاقة 1200 ميغاوات”.

وتدرس الحكومة المصرية عرضاً قدمه رجل أعمال تركي بإنشاء مصنع لإنتاج الإسمنت بسيناء، بحجم استثمارات يصل إلى 400 مليون دولار، ويستهدف المشروع إعادة تشغيل منجم المغارة واستغلال الفحم الموجود به في توليد الطاقة الكهربائية واستغلال المواد الحجرية في صناعة الإسمنت، وفق تصريحات سابقة لوزير الصناعة والتجارة المصري حاتم صالح.

وأشار البيان إلى الاتفاق مع تركيا على “إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، مع تزويدها بمحطات لتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز”.

وأضاف البيان “نسعى للاستفادة من الخبرة التركية في مجال تطوير وتأمين مزلقانات السكك الحديدية، باستخدام أحدث نظم الإشارات المطبقة عالمياً بالتعاون مع شركة سيمنس”..