الرئيسية / العام / الحكومة تستعد لعيد الاضحى بالغاء الاجازات

الحكومة تستعد لعيد الاضحى بالغاء الاجازات

أعلنت جميع مؤسسات الدولة، استعدادها لاستقبال عبد الأضحى المبارك، الذي يوافق الثلاثاء المقبل، ورفعت محافظتا القاهرة والجيزة، ووزارة الصحة، درجة الاستعداد للقصوى؛ حرصًا على تقديم خدمة مميزة للمواطنين، وتوفير جميع سبل الراحة خلال أيام الإجازة، التي تبدأ من الاثنين وحتى الجمعة المقبل.

وزارة الزراعة
أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تهيئة كافة الحدائق والمنتزهات التابعة لها في القاهرة والجيزة والمحافظات المختلفة، لاستقبال زوارها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، فضلًا عن إعلان حالة الطوارئ للتيسير على المواطنين وعلاج مشاكل التكدس بها.

وكلف وزير الزراعة الدكتور عزالدين أبوستيت، الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإلغاء كافة الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحدائق الحيوان والأسماك، وعمل خطة تفصيلية طوال أيام العيد لمواجهة الزحام والمحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو في أبهى صورها.

وأعلن أبو ستيت، في بيان، زيادة منافذ دخول حديقة الحيوان وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب، وكذا زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير، فضلا عن تجديد اللوحات الخاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية وفترة التزاوج وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية، وكذلك زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة.

وأشار “أبوستيت” إلى التنسيق مع مديريات الأمن والصحة بالمحافظات والإسعاف والمطافئ، لمواجهة أي طوارئ أو أزمات والتعامل معها بسرعة، فضلا عن تواجد أمن الحديقة على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة.

منافذ السلع؛ قال وزير الزراعة إنه تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك والألبان بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المنتشرة بكافة محافظات الجمهورية، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، كما شدد على ضرورة تكثيف عمليات التفتيش والمتابعة على كافة المجازر وأسواق بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها حفاظا على صحة المواطنين.

المجازر
رفعت الوزارة، درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفه؛ لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات في فترة عيد الأضحى، وكذلك توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم.

وأوضحت تكثيف المرور على مجازر الحيوانات بالمحافظات وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.

وزارة النقل
كثفت وزارة النقل، من أعمال الصيانة في قطاع السكك الحديدية وعدم السماح بخروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له وإلغاء إجازات قيادات السكك الحديدية للإشراف والمتابعة خلال فترة العيد من خلال غرف العمليات.

وشدد هشام عرفات وزير النقل، على إحكام الرقابة على شبابيك حجز التذاكر واستمرار التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لإحكام السيطرة على عمليات حجز التذاكر واستيعاب الأعداد المتزايدة من الركاب.

ونوه إلى الدفع اعتبارا من 15 أغسطس الجاري بـ182 ألف مقعد إضافي في القطارات حتى يوم 31 أغسطس بجانب جدول التشغيل اليومي والذي يتضمن 136 ألف مقعدا، تيسيرا على المواطنين ولتجنب الازدحام في القطارات، لافتًا لانتظام جداول التشغيل لخطوط مترو الأنفاق الثلاثة خلال عيد الأضحى.

محافظة القاهرة
أعلن الدكتور مصطفى غنيم، نائب رئيس قطاع مديرية الشئون الصحية، إلغاء الإجازات والراحات للأطباء الوقائيين والمراقبين الصحيين وتوفير الأمصال والمستلزمات الطبية بمكاتب الصحة مع رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات، بالإضافة إلى توفير 191 سيارة إسعاف متحركة والتأكد من صلاحية عمل الأجهزة اللاسلكية.

وخصصت المحافظة، غرفة طوارئ الإسعاف أرقات تليفونات ( 37477455 ، 37477442 ) لتلقي بلاغات المواطنين عليها مع مضاعفة أعداد أطقم المراقبين الصحيين والعاملين بالغرفة الوقائية، وأرقامها ( 23918968 – 23911432) وطوارئ الرعاية العاجلة 137 وطوارئ مديرية الشئون الصحية ورقمها 23911432 ورفع مستوى التنسيق مع الإدارة المركزية للطب الوقائي والعلاجي والرعاية الحرجة بوزارة الصحة لسرعة التفاعل مع أي بلاغات عن حالات اشتباه التسمم الغذائي والحوادث بجميع مناطق القاهرة، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة على الأرقام 23640402- 23643129 ومعهد سموم جامعة عين شمس على أرقام 24823314- 26840902.

محافظة الجيزة
انتهت محافظة الجيزة، من تطوير 8 مجازر كمرحلة أولى بنطاق المحافظة بتكلفه 14 مليون جنيه، ضمن استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأوضح محافظ الجيزة، أن التطوير شمل تجديد الأرضيات بالعنابر وتغطيتها بمادة عازلة وتجديد شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء وتكسية الحوائط وتركيب كشافات كهربائية لزيادة الإنارة داخل العنابر حتى تكون جاهزة لاستقبال الأضاحي خلال أيام العيد.

وذكر “الدالي”، أن التطوير جاء ضمن خطة وضعتها المحافظة لتطوير 20 مجزر على مرحلتين، حيث سيتم البدء في تطوير 7 مجازر بالمرحلة الثانية عقب إجازة العيد بتكلفة 6 مليون جنيه وهى مجازر ناهيا وأوسيم ونكلا والمتانيا وسقارة والشوبك الغربي والحوامدية، لافتا أن الخطة تشمل كذلك تطوير مجازر الزبو ومنديشة والباويطى والبرمبل والقبابات بتكلفة مليون جنيه.

وزارة الصحة
وضعت الوزارة، خطة شاملة للتأمين الطبي للاحتفال بعيد الأضحى المبارك تشمل الدفع بـ2952 سيارة إسعاف مجهزة، موزعة على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط الجوامع وأماكن الصلاة بكل محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، أن خطة التأمين الطبي تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية الحرجة والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة؛ بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

وزارة التموين
استعدت وزارة التموين لعيد الأضحى المبارك، عن طريق طرح كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة والمبردة والخراف الحية البلدية، حيث سيتم طرح 8100 رأس ماشية لتباع لحوم طازجة بسعر 85 جنيه للكيلو، و1225 طن لحوم مجمدة سعر الكيلو 45 جنيه للكيلو، 1420 طن دواجن مجمدة بسعر 33 جنيه للكيلو، و15500 خراف مذبوحة، على أن يتم طرح كيلو الضأن المبرد بـ 90 جنيه، و2650 خروف بلدي حي سعر الكيلو قائم 62 جنيه.

ومن المقرر طرح هذه الكميات من اللحوم والسلع الأساسية خلال فترة عيد الأضحى المبارك في أكثر من 1250 مجمعًا استهلاكيًا وعدد 56 شادر بالمحافظات، كما سيتم ضخ كميات كبيرة من السكر، الأرز، الدقيق، الزيوت بأنواعها، والمسلى، والصلصة وغيرها من السلع الغذائية الأساسية في كافة فروع التجزئة، بالإضافة إلى فروع الجملة ومنافذ مشروع جمعيتي وبدالي التموين.

الأوقاف
وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بتشكيل غرفة عمليات بالوزارة وأخرى بالأوقاف استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، يرأسها الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الديني، وعضوية الشيخ علاء شعلان، وكيل الوزارة لشؤون الوجه البحري، والدكتور أمين عبدالواحد، وكيل الوزارة لشؤون الوجه القبلي، والدكتور محمد عزت مدير عام شؤون القرآن، على أن تشكل لجنة فرعية بكل مديرية برئاسة مدير المديرية

كما وجه وزير الأوقاف، بتشكيل غرفة عمليات بهيئة الأوقاف المصرية برئاسة المهندس سيد محروس، رئيس مجلس إدارة الهيئة، وعضوية كل من المهندس علاء عبدالعزيز مدير عام الهيئة، ووكلاء الوزارة بالهيئة، على أن تشكل لجان فرعية بكل منطقة للعمل على منع أي تعديات على أعيان الوقف في أيام العيد، وسرعة اتخاذ اللازم تجاهها.​