الرئيسية / رياضة / بعد مرور 20 عام فرنسا تفوز بكاس العالم لكرة القدم للمرة الثانية

بعد مرور 20 عام فرنسا تفوز بكاس العالم لكرة القدم للمرة الثانية

انتهت منذ قليل المباراة النهائية لكاس العالم والتى انتهت بفوز منتخب فرنسا على منتخب كرواتيا ب4اهداف مقابل هدفين
وبهذا يُتوج منتخب الديوك بلقب المونديال للمرة الثانية في تاريخه، بعدما حصد اللقب للمرة الأولى عام 1998،ليعادل عدد الألقاب التي توج بها منتخبا الأرجنتين وأوروجواي في البطولة.

وحرم المنتخب الفرنسي نظيره الكرواتي من إحراز اللقب العالمي للمرة الأولى علما بأنها المرة الأولى التي يخوض فيها المنتخب الكرواتي نهائي المونديال.

وبات المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب ثالث شخص في تاريخ المونديال يتوج باللقب كلاعب ومدرب، بعد البرازيلي ماريو زاجالو والألماني فرانز بيكنباور.

تفاصيل المباراة:

شهدت العشر دقائق الأولى من عمر المباراة استحواذا من جانب المنتخب الكرواتي على الكرة وسط تراجع للاعبي فرنسا في منطقتهم، ويأتي الضغط من الأطراف لكن دون خطورة واضحة على مرمى الحارس هوجو لوريس.

وفي الدقيقة 18، افتتح المنتخب الفرنسي التسجيل بالنيران الصديقة بعدما ارتطمت الكرة برأس ماندزوكيتش للتهادى في الزاوية اليسرى لمرمى سوباسيتش، بعد عرضية أرسلها أنطوان جيرمان من ضربة حرة على حدود المنطقة.

وبعد 10 دقائق فقط، جاء هدف التعادل من تسديدة قوية أطلقها بريزيتش بقدمه اليسرى على الطائر في أقصى الزاوية اليسرى لمرمى هوجو لوريس، بعدما تمهدت الكرة أمامه داخل منطقة الجزاء عقب رأسية المدافع فيدا في الدقيقة 28.

احتسب الحكم ضربة جزاء لصالح المنتخب الفرنسي في الدقيقة 38 بعد الرجوع لتقنية الفيديو، لتثبت الإعادة أن الكرة لمست يد بريزيتش داخل منطقة الجزاء عقب ضربة ركنية، قبل أن يتوقف اللعب بعدها لمدة ثلاث دقائق تقريبا.

وسجل أنطوان جريزمان الهدف الثاني للديوك من علامة الجزاء بعدما سدد الكرة أرضية على يمين الحارس سوباسيتش، ليتقدم المنتخب الفرنسي مجددًا في النتيجة (2-1).

ظلت النتيجة على حالها حتى أطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، جاءت أول فرصة لفرنسا عن طريق جريزمان، الذي سدد كرة بعيدة المدى تصدى لها الحارس سوباسيتش بسهولة في الدقيقة 46.

وبالدقيقة 48، كاد المنتخب الكرواتي أن يعدل النتيجة عن طريق ريبتش الذي أطلق صاروخية بيسراه أبعدها الحارس كاريوس ببراعة إلى ضربة ركنية.

انطلق مبابي بسرعته من الجبهة اليمنى وكاد أن يقتل كرواتيا بالهدف الثالث لولا ارتطام تسديدته داخل المنطقة بقدم الحارس سوباسيتش بالدقيقة 53.

أجرى ديشامب مدرب فرنسا أول تغييرات المباراة في الدقيقة 54 بعدما أقحم نزونزي بدلا من لاعب الوسط كانتي في الدقيقة 54.

وفي الدقيقة 59، أحرز المنتخب الفرنسي الهدف الثالث ليبدد أحلام كرواتيا، من تسديدة أطلقها بول بوجبا بقدمه اليسرى مستغلا ثغرات دفاعية.

وبالدقيقة 68، جاء الهدف الرابع عن طريق كيليان مبابي، من تسديدة بعيدة المدى أطلقها المهاجم الشاب بأقصى الزاوية اليمنى لمرمى سوباسيتش.

وبعدها مباشرةً قلص ماندزوكيتش الفارق لكرواتيا بهدف مفاجئ، مستغلا خطأ فادح لوريس، حيث خطف المهاجم الكرة من حارس فرنسا وأودع الكرة الشباك.

وفي الدقيقة 71، أقحم زلاتكو اللاعب كراماريتش بدلا من ريبيتش، أملا في تعديل النتيجة، قبل أن تجري فرنسا تعديلا جديدا على التشكيل بدخول توليسو بدلا من ماتويدي في الدقيقة 73.

وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق، شارك نبيل فقير بدلا من جيرو في فرنسا، وبياكا بدلا منسترينيتش في كرواتيا.

هدأت المباراة في الدقائق الأخيرة حتى أهدر بوجبا فرصة إحراز الهدف الخامس في الدقيقة 93 بعدما فشل لاعب مانشستر في تسديد الكرة على الطائر إثر عرضية أرسلها جريزمان من الجبهة اليسرى.

تشكيل فرنسا: لوريس، بافارد، فاران، أومتيتي، هيرنانديز، بوجبا، كانتي، ماتويدي، جريزمان، مبابي، جيرو.

تشكيل كرواتيا: سوباسيتش، فرساليكو، لوفرين، فيدا، سترينيتش، راكيتيتش، مودريتش، بروزوفيتش، بريزيتش، ريبيتش، ماندزوكيتش.