الرئيسية / العام / تعـرف على تفاصيل المنح المخفضة من جامعتي 6 أكتوبر و دراية

تعـرف على تفاصيل المنح المخفضة من جامعتي 6 أكتوبر و دراية

جامعة 6 أكتوبر
متابعة | محمود الطيب

أعلن عدد من الجامعات الخاصة على رأسها 6 أكتوبر ودراية عن المنح التعليمية المخفضة والمجانية.
ومن جانبها أكدت جامعة 6 أكتوبر أن أهم الأوراق المطلوبة أصل شهادة الثانوية العامة أو بيان درجات، شهادة ميلاد، صورة بطاقة الأب والأم، مفردات مرتب أو الحيازة الزراعية أو أي دخل آخر وبيان بأسماء الأشقاء ومراحل تعليمهم.

وأوضحت أنه سيتم عمل مقابلة للطالب – حال قبوله – وولي الأمر، في موعد تحدده الجامعة، لافتة إلى أنه من المقرر أن ينتهي التقدم الخميس 17 سبتمبر الجاري، وتعلن النتيجة يوم 30 من نفس الشهر.

من جانبها أعلنت جامعة دراية توافر عدد من المنح التعليمية المخفضة للطلاب المصريين المؤهلين للالتحاق بكليات العلاج الطبيعي والصيدلة في العام الدراسي 2015/2016 ويستمر التقديم حتى 15 من سبتمبر الجارى وتقسم المنح كالتالي:
أولًا: كلية الصيدلة: منح جزئية لكل الطلاب المقبولين بمجموع 95% على الأقل (عدد المنح = 100 منحة) خصم 5% من رسوم العام الدراسي الأول.

منح جزئية مخفضة بنسب تتراوح ما بين (50:10%) مخصصة للطلاب أبناء أعضاء هيئة االتدريس بالجامعات وأبناء الصيادلة والطلاب غير القادرين ماديًّا.. وتوجه إلى الطلاب الذين لم يسبق لهم التقدم إلى أي من الجامعات الخاصة أو الأهلية.
منح مجانية كاملة: 20 منحة كاملة

ثانيًا: كلية العلاج الطبيعي: منح جزئية لكل الطلاب المقبولين بمجموع 95% على الأقل (عدد المنح = 50 منحة) خصم 5% من رسوم العام الدراسي الأول.

منح جزئية مخفضة بنسب تتراوح ما بين (50:10%) مخصصة للطلاب أبناء أعضاء هيئة االتدريس بالجامعات وأبناء إخصائيي العلاج الطبيعي والطلاب غير القادرين ماديًّا.. وتوجه إلى الطلاب الذين لم يسبق لهم التقدم إلى أي من الجامعات الخاصة أو الأهلية.
منح مجانية كاملة: 10 منح (حسب القواعد المذكورة لاحقًا).
وعن المستحقين للمنح، أعلنت الجامعة أنهم أبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة إيمانًا بتضحياتهم من أجل الوطن، الطلاب المصريون غير القادرين ماديًّا.
ومن أهم شروط، حصول الطالب على المنحة فهى أن يكون حاصلًا على الثانوية العامة من مدرسة حكومية مصرية بمجموع لا يقل عن الحد الأدنى المقرر في مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لكليات الصيدلة والعلاج الطبيعي، وأن يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية بالجامعة.
ومن أهم المستندات المطلوبة للتقدم للمنحة: شهادة الثانوية العامة، شهادة الميلاد، صورة بطاقة الرقم القومي للأب والأم سارية، في حالة وفاة أحد الوالدين إحضار ما يثبت ذلك، لأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة إحضار ما يثبت ذلك.
اما بالنسبة للطلاب غير القادرين ماديًا التقدم بالمستندات الآتية: شهادة دخل الأسرة ككل، مفردات مرتب للأب والأم سواء كان قطاعًا حكوميًا أو خاصًا يبين به نوع الوظيفة، طباعة الرقم التأمينى للأب والأم إن وجد حديث من هيئة التأمينات، إقرار بعدم التقدم للالتحاق بأي جامعة خاصة أو أهلية داخل أو خارج مصر، الموافقة على زيارة فريق الخدمة الاجتماعية لعائلة الطالب/ الطالبة المتقدم للمنحة في مقر الإقامة لاستكمال البحث الاجتماعي عنها.
إيصال المرافق (الكهرباء – غاز – مياه).

وأقرت الجامعة عددًا من القواعد العامة للحصول على المنح وهى في حالة تساوى في استيفاء الشروط السابقة تكون الأولوية للمتقدم الحاصل على مجموع درجات أعلى.
كما يشترط لاستمرار تمتع الطالب بالمنحة من الجامعة حصوله على تقدير جيد جدًا على الأقل عند انتقاله إلى الفصل الدراسي التالي وذلك بعد العام الدراسي الأول.
وتخضع الطلبات المقدمة للمنحة لمتابعة دقيقة من الجامعة للتأكد من صحة بيانات المتقدمين.

كما تنبه الجامعة من حدوث اى تلاعبفى حالة التقدم بأي مستندات غير صحيحة فسوف يتم إلغاء المنحة بقرار من إدارة الجامعة.