الرئيسية / المرأة والطفل / تعلمي لغة المجوهرات واعتني بها

تعلمي لغة المجوهرات واعتني بها

في العصر الحجري كانت المرأة تتزين بقطع وحلقات من الحديد والعظام، وفي تاريخ كل امرأة تبدأ هذه العلاقة منذ الطفولة وتستمر حتى خريف العمر، فالفتاة تدلل نفسها بمجوهراتها، والمرأة تظهر بها أناقتها وأنوثتها وتعكس شخصيتها وميولها وطباعها.

لكن قد تقع الكثيرات في فخ الإفراط في ارتداء المجوهرات، فيظهرن في صورة غير لائقة واستعراضية، بدلا من أن يظهرن بإطلالة راقية. لكل هذا يقول لك الخبراء، اختاري ما يليق بك، ويظهر جمالك، بدءا من شكلك وطولك ووزنك وشخصيتك في كل المناسبات.

في البداية عليك أن تحددي أسلوبك وأسلوب الملابس التي ترتدينها لكي تكوني قادرة على ابتكار تناغم بين أزيائك ومجوهراتك مع مراعاة تفاصيل جسمك باختيار تصميمات تليق به. فالعنق القصير، مثلا، يلائمها قلائد طويلة بعيدة عن العنق، والعكس صحيح، وذوات اليد الطويلة والممتلئة تناسبها تصاميم جريئة، في حين تليق بذوات اليد القصيرة المجموعات الناعمة والبسيطة، حسب ما ورد بصحيفة “الشرق الأوسط”.

بالنسبة للخواتم، عليك بالرفيعة والناعمة إذا كانت أصابع يديك قصيرة، لأن الكبيرة منها سوف تزيد من قصرها ولن تليق بها كما أن الأحجار البيضاوية ستمنحهما طولا. أما إذا كانت أصابعك طويلة فلا ترتدي الخواتم ذات الأحجار الصغيرة لأنها أولا تضيع وثانيا تعطي الانطباع بأن الأصابع أطول مما هي عليه في الحقيقة. كما لا ينصح بخلط المجوهرات مع الإكسسوار عند ارتدائها، خصوصا إذا كانت التصميمات متضاربة، فذلك من شأنه أن يفقدها قيمتها، كما أنه سيعكس مظهرا غير لائق. وتنطبق هذه القاعدة على الأساور أيضا، فلا تمزجي بين الذهب الأبيض والأصفر والأحجار الكريمة.

لا تنسي الأناقة التي يعكسها البروش على أزيائك البسيطة والداكنة، لكن عليك أن تعرفي كيف تستفيدين منه لإطلالة متألقة. ففي حال كان مرصعا بالأحجار الكريمة ومزخرفا بطريقة لافتة، ضعيه على الملابس الرسمية الموحدة الألوان، فوق الصدر مباشرة من جهة اليسار. في حال كان ضخما استخدميه لإغلاق ياقة مفتوحة. أما إذا كان مرصعا بالماس، فهو يتناسب مع الفساتين الكلاسيكية الراقية أكثر لا سيما الفساتين السوداء. لا يمكنك بأي حال من الأحوال وضعه على المعطف أو على الجاكتات المصنوعة من الجلد.

وهذه بعض النصائح التي يقدمها إليك الخبراء:

– اعتني بمجوهراتك – لا تضعي الذهب في كيس لأن ذلك قد يعرضه إلى الخدش.

– ضعي كل قطعة مجوهرات في علبة خاصة.

– إياك أن ترتدي المجوهرات قبل وضع الماكياج.

– تأكدي من شراء المجوهرات داخل علبة خاصة مغلفة بالساتان أو المخمل، خصوصا إذا كانت تحتوي على الماس والأحجار الكريمة.

– أبعديها عن كل أنواع الكريمات ومنظفات البشرة ومثبتات الشعر والعطور لأن ذلك سيؤدي إلى اهترائها.

وسواء كنتِ تفكرين في تدليل نفسك بعقد من الذهب أو خاتم مرصع بالماس أو الزمرد أو الياقوت أو السفير وغيرها من الأحجار، فلا بأس من أخذ هذه الخطوات بعين الاعتبار:

–  تحديد ما تريدينه من القطعة قبل أن تصرفي مبالغ طائلة على واحدة غير مميزة ، ابدئي بإلقاء نظرة على خزانة ملابسك لتتعرفي على أسلوبك ، وقطع الأزياء والإكسسوارات التي تميلين إلى استعمالها أكثر حتى تنسقي بينها وبين ما ستشترينه من جواهر ، لكن انسي الموضة والصرعات التي يكون السوق مغرقاً بها في كل موسم ، وفكري في قطعة كلاسيكية ، وتذكري أن أي قطعة جواهر هي للأبد وليست لموسم واحد فقط .

–  حددي ميزانيتك فيجب أن تبحثي عما هو معقول ومقدور عليه ضمن هذه الميزانية ، وإلا فإنك ستضيعين وقتك ومجهودك ، كما أنك قد تقعين في مطب الدفع ببطاقة الائتمان لتجدي نفسك في ورطة في آخر الشهر.

– خذي وقتك ولا تتسرعي ، وتعاملي مع التسوق كمتعة وليس كواجب يجب أن تنهيه بأسرع وقت. فقطعة الجواهر ستبقى دائما من أجمل وأغلى ما يمكن أن تشتريه، إذا اخترته بشكل جيد، وهذا يحتاج منك إلى وقت لا بأس به هذه الأهمية ستلمسينها بمجرد دخولك إلى أي من محلات الجواهر الفخمة، فالخدمة فيها تكون رائعة، كما أن التعامل معك سيشعرك بالثقة والأهمية، وهو إحساس جميل بلا شك، لكن إياك أن تقعي ضحية له وتنقادي وراء الكلام المعسول لتشتري ما هو فوق طاقتك وإمكانياتك. تذكري ميزانيتك، ولا تخجلي من البوح بها للبائعة حتى تساعدك على التركيز على ما هو موجود ضمنها، ولا تخجلي أيضاً من السؤال عن جودة الأحجار ومناجمها وأماكن صقلها.

– تسوقي مع صديقة تثقين فيها وفي ذوقها ، فرغم أن تسوق قطعة جواهر هي أمر شخصي يجب أن يخضع للذوق الخاص، فإن مرافقة صديقة، لا سيما إذا كان ذوقكما متشابها، يمكن أن تساعدك على البحث وتمنحك الثقة للسؤال.

– ابتعدي عن قطعة لم تثِر أي مشاعر حب بداخلك، فالجواهر التي يجب أن تشتريها هي تلك التي تقعين في حبها من النظرة الأولى ، بحيث تشعرين وكأنها تكلمك أو تناديك بالاسم ، أو كأنها صممت خصيصاً لكِ ، إذا لم تخاطبك أديري لها ظهرك ولا تندمي ، واستمري في البحث عن قطعتك الخاصة ، التي تنتظرك في محل آخر.

معاني الأحجار الكريمة

* الماس: هو أثمن الأحجار الكريمة ويرمز إلى النقاء والقوة والحب الخالد.

الزمرد: كانت كليوباترا تتزين به ويرمز إلى قوة الذاكرة ويمتع صاحبته بجاذبية كبرى.

اللازورد: يرمز إلى الحظ الحسن.

العقيق: يرمز إلى الاستقرار والطمأنينة.

اللؤلؤ: يرمز إلى الصحة، والأصالة والجمال.

الياقوت: يرمز إلى النقاء والحكمة.

الفيروز: يرمز إلى النجاح، والقوة والسيطرة.

الأماتيست: يرمز إلى السعادة والفرح.