الرئيسية / أخبار مدينة 6 أكتوبر / تغيير أسماء ميادين مدينة 6 أكتوبر

تغيير أسماء ميادين مدينة 6 أكتوبر

اسماء ميادين مدينة 6 اكتوبر الجديدة من جريدة الفجر

في تطور سريع لحملة جريدة «الفجر» حول أسماء شوارع وميادين مدينة اكتوبر التي سميت في غفلة من الزمن بأسماء منتجات بما لا يليق باسم المدينة التي سميت تيمنا بالنصر العظيم في 73، قرر اللواء عادل نجيب النائب الاول لرئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اعتماد المرحلة الاولي لخطة تسمية شوارع وميادين المدينة الجديدة بما يمنح قيمة كبيرة جدا لهذه الهيئة التي قررت أخيرا تعديل الاوضاع التي كانت محط استهجان لقطاع عريض من سكان المدينة بعد اسابيع قليلة من توليه المسئولية في الهيئة.

الخطة لم تعلن رسميا حتي الآن، ولم تصل الي جهاز المدينة، لكننا استطعنا التوصل الي أهم الميادين والمحاور الرئيسية التي اطلق عليها اسماء تعكس قيمة الحرب المقدسة.
فقد تقرر أن يطلق اسم طريق النصر علي المحور المركزي الأول الذي يربط الأحياء من الأول الي السادس والذي يمر بميادين الحصري والذي سيظل بنفس الاسم تكريما لشيخ المقرئين الراحل محمود خليل الحصري ثم ميدان جمال عبدالناصر – فودافون سابقا – ثم ميدان ليلة القدر الذي سيظل اسمه كما هو تكريما للراحلين علي ومصطفي أمين اللذين أسسا دار ليلة القدر في هذا المكان.
المحور المركزي الثاني سيطلق عليه طريق العبور الذي يبدأ من ميدان اكتوير – النادي سابقا – ثم ميدان الجلاء – ماجدة سابقا – ثم ميدان انور السادات – فاين سابقا – ثم ميدان الشهيد بنهاية الحي الثاني عشر الذي يوازي ميدان ليلة القدر.
محور الكفراوي سيطلق عليه طريق التحرير وهو محور دائري يربط قلب الاحياء ببعضها ويتقاطع مع الميادين الأتية بداية من ميدان الحصري ثم ميدان الجلاء من جهة الحيين الاول والسابع ثم يمر بقلب الاحياء الثامن ثم التاسع ثم العاشر ثم الحادي عشر ليوازي الحي الثاني عشر ويقاطع ميدان السادات ثم ميدان جمال عبد الناصر ليوازي الحي السادس من أمام المرور ومركز شباب السادس فيقطع قلب الحي الخامس والرابع والثالث والثاني ليوازي الحي الاول ويبدأ بمقاطعة ميدان الحصري.
هذه الخطوة الشجاعة من اللواء عادل نجيب يجب أن نحييه عليها، خاصة عندما نعلم أن ما تم ما هو الا مرحلة أولي، لأن هناك ميادين أخري مازالت بأسماء منتجات يجري الاتفاق علي استبدالها بأسماء تليق باسم المدينة، وهناك من يقترح ان يكون الميدان الاول للمدينة الذي اعتاد الناس أن يطلقوا عليه ميدان جهينة ان يكون اسمه ميدان الطيران تيمنا بالضربة الجوية الاولي التي قادها اللواء حسني مبارك قائد القوات الجوية في الحرب المجيدة.
لكن هناك ملحوظة واحدة نتمني من اللواء عادل نجيب أن يضعها في اعتباره في المرحلة الثانية وهي الشوارع الرقمية الداخلية والتي نتمني ان يضع عليها أسماء القادة العظام الذين شاركوا في معركة التحرير. يذكر ان جريدة «الفجر» اول من بدأت حملة تغيير الاسماء في مقالات الكاتب عبد الفتاح علي مدير التحرير ثم ساندها في هذه الحملة الكاتب الكبير ابراهيم حجازي، وأيدتها مجموعة كبير من الشخصيات العامة في المدينة.