الرئيسية / العام / سويسرا جمدت ارصدة مبارك وبن علي فقط دون باقي زعماء المنطقة

سويسرا جمدت ارصدة مبارك وبن علي فقط دون باقي زعماء المنطقة

زوريخ (رويترز) – قال مسؤولون يوم الاثنين ان الحكومة السويسرية جمدت أرصدة “بعشرات الملايين” من الفرنكات السويسرية المودعة في بنوك سويسرية من قبل الرئيسين المصري والتونسي السابقين لكنها لم تجمد أي أرصدة تخص ايا من القادة الحاليين في شمال افريقيا والخليج.

وقال المتحدث الحكومي أندريه سيمونازي ان الحكومة تراقب الاضطرابات في ليبيا والبحرين ودول اخرى في المنطقة.

وأضاف “الحكومة تتابع الوضع عن كثب لكن لم تتخذ أي قرارات (بشأن تجميد مزيد من الارصدة).الاجتماع القادم للحكومة يعقد الاربعاء.”

وتابع “عندما تقرر الحكومة تجميد ارصدة يتعين على البنوك أن تحدد تلك الارصدة وتبلغ بها وزارة العدل كي نعرف ماذا وجدوا.”

وفي وقت سابق الشهر الجاري أمرت سويسرا وهي اكبر مركز مصرفي خارجي في العالم بتجميد ارصدة ربما تخص الرئيس المصري حسني مبارك بعد وقت قصير من تنحيه عن منصبه.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية يوم الاثنين انه تم تجميد “عشرات الملايين” من الفرنكات السويسرية تخص مبارك وحاشيته مع “عشرات الملايين” من الفرنكات السويسرية تخص الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وامتدت احتجاجات عنيفة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي الذي حكم بلاده لعقود الى العاصمة طرابلس وذكرت وسائل اعلام ان عشرات الاشخاص قتلوا ليلا.

وساءت العلاقات بين سويسرا وليبيا في عام 2008 عندما اعتقلت الشرطة السويسرية أحد أبناء القذافي بتهمة التعدي على اثنين من خدمه ثم اسقطت التهم لاحقا.

وسحبت ليبيا ملايين الدولارات من بنوك سويسرية واوقفت صادراتها من النفط الى سويسرا ومنعت رجلي أعمال سويسريين يعملان في ليبيا من المغادرة

تعليق واحد

  1. What a neat atrclie. I had no inkling.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *