الرئيسية / العام / مجلس الوزراء >> أزمة السولار تنتهي غداً

مجلس الوزراء >> أزمة السولار تنتهي غداً

الوزراء: السولار تنتهي

القاهرة : تعهد مجلس الوزراء في اجتماعه الاربعاء ، برئاسة الدكتور أحمد نظيف بانتهاء أزمة السولار غداً الجمعة ، في جميع المحافظات من خلال التنسيق والتعاون بين وزارتي البترول والتضامن الاجتماعي وتشغيل مستودعات التوزيع 24 ساعة يومياً لتلبية الاحتياجات.
وفي الاطار نفسه توقع المهندس سامح فهمى وزير البترول المصري إنتهاء أزمة السولار وعودة الأوضاع إلى طبيعيتها خلال الساعات الثمانى والأربعين القادمة ، وذلك حسبما جاء بجريدة “الجمهورية” .
جاء ذلك فى تقرير للوزير خلال اجتماع مجلس الوزراء ، وحدد التقرير خمسة أسباب للأزمة ، أولها: الشائعات التى ترددت عن النية فى زيادة أسعار السولار والتى أدت إلى تزاحم السيارات على محطات الخدمة للتموين للحصول على أكبر كمية ممكنة من السولار من خلال ملء خزانات وقود السيارات أو فى براميل وجراكن وصهاريج صغيرة محملة على سيارات نقل.
أما السبب الثانى: حدوث خلل بين العرض والطلب مما أدى بدوره إلى نفاذ المنتج من بعض المحطات فى زمن أقل بكثير من الزمن المخطط لتعويضه مما أدى إلى تكدس السيارات بطريقة عشوائية أمام محطات التموين الأخرى، والثالث : قيام بعض المتعهدين والوكلاء بحجب كميات من السولار عن المستهلكين طمعا فى تحقيق مزيد من المكاسب .
والسبب الرابع: قيام بعض الإنتهازيين ومحترفى التهريب بالحصول على كميات كبيرة من السولار وتخزينها لبيعها بأسعار أعلى من المحدد مما تسبب فى حدوث اختناقات فى تداول السولار ، أما السبب الأخير هو قيام بعض وسائل الإعلام بإثارة وتضخيم الموضوع مما إنعكس على شعور المواطنين بالقلق من عدم توافر السولار وإندفاعهم للحصول على أكبر كمية ممكنة منه .