الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار عالمية / محاكمة الفيس بوك تحت قبة الكونجرس الامريكى

محاكمة الفيس بوك تحت قبة الكونجرس الامريكى

يدلى مارك زوكربيرج، المؤسس والمدير التنفيذى لشركة “فيس بوك”، بشهادته أمام الكونجرس الأمريكى حاليا، بشأن تسريب البيانات الخاصة بأكثر من 87 مليون مستخدم لشركة استشارات سياسية تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها وتحمل اسم “كامبريدج أنالتيكا”، والتى ساعدت حملة “دونالد ترامب” الانتخابية خلال عام 2016.

وجاءت الجلسة فى وقت صعب يمر به “الموقع الأزرق” الذى يعد أشهر مواقع التواصل الاجتماعى فى العالم، بسبب أزمة الأخبار الكاذبة ومساعدة العملاء الروس فى التدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، واتهامات بالتجسس على مكالمات ورسائل المستخدمين.

الحلم قد يتحول لكابوس

فى بداية الجلسة، أعطى رئيس لجنة التجارة والعلوم والنقل داخل الكونجرس الأمريكى، جون ثوك، تفاصيل ما سيحدث داخل الجلسة، حيث بدأ بعض المشرعين فى إعطاء نظرة شاملة عما سيتم مناقشته خلال الجلسة، وبعد ذلك سيقوم زوكربيرج بإلقاء بيان يوضح فيه بعض الأمور، وفى النهاية بدأت فقرة الأسئلة.

 وقال ثوك، إن أحد الأسباب التى تجعل الكثير من الناس قلقين بشأن الحادث الأخير المتعلق بتسريب البيانات لشركة “كامبريدج أنالتيكا” هو ما يتم تداوله عن كيفية عمل فيس بوك فى الأساس، و محذرا زوكربيرج من أن قصة “الحلم الأمريكي” التى أسسها يمكن أن تتحول إلى “كابوس” بالنسبة لخصوصية للأمريكيين.

وساعدت البيانات المسربة فى استهداف الأمريكيين خلال فترة الانتخابات بدعاية سياسية تم تصميمها خصيصًا للتأثير عليهم لصالح الرئيس الحالى دونالد ترامب.

مخاوف من النشاط الروسى

فيما أوضح السيناتور “فينستين”، أن زوكربيرج لديه فرصة “لإظهار التزام ذى معنى بالخصوصية” من خلال إظهار النشاط الروسى على الفيس بوك، كما علق السيناتور “جراسلى” بأن الوضع الراهن لم يعد يصلح ولا يجب أن يستمر، وعلى الكونجرس الآن أن يستكشف ما إذا كنا بحاجة إلى تعزيز معايير الخصوصية على فيس بوك.

وفى المقابل، اعتذر الرئيس التنفيذى لشركة “فيس بوك”، عن التقصير الذى قامت به الشركة فيما يتعلق بتسريب بيانات المستخدمين، وذلك خلال جلسة الاستماع بالكونجرس، وحاول زوكربيرج توضيح دور فيس بوك تجاه المجتمع، حيث كشف عن دوره فى الأحداث والكوارث المختلفة التى واجهت العالم خلال الفترة الماضية.

زوكربيرج يعتذر

إلا أن “زوكربيرج” اعتذر عن التقصير المتعلق بتسريب البيانات وقال:” من الواضح الآن أننا لم نفعل ما يكفى لمنع استخدام هذه الأدوات للضرر أيضًا، وهذا ينطبق على الأخبار الزائفة والتدخل الأجنبى فى الانتخابات وخطاب الكراهية، وكذلك المطورين وخصوصية البيانات، لم نتخذ رؤية شاملة كافية لمسؤوليتنا، وكان ذلك خطأ كبيرًا، لقد كان خطأى، وأنا آسف، لقد بدأت فى فيس بوك وأديره، وأنا مسؤول عما يحدث هنا”.

واستكمل حديثه ” نحن نتحمل مسؤولية ليس فقط بناء الأدوات، ولكن للتأكد من استخدامها للأبد”، مضيفا:” على مدار الأسابيع القليلة الماضية، كنا نعمل على فهم ما حدث بالضبط مع Cambridge Analytica واتخاذ خطوات للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى. لقد اتخذنا إجراءات مهمة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى اليوم قبل أربع سنوات، لكننا ارتكبنا أخطاء أيضًا، وهناك الكثير للقيام به، ونحن بحاجة إلى تصعيده والقيام به، بدأنا العمل مع الجهات المسئولة داخل الولايات المتحدة من أجل الحل، وأخطرنا المستخدمين المتضررين”.

فيس بوك سيظل مجانى

وعند سؤاله عن مجانية استخدام فيس بوك، أكد زوكربيرج أن فيس بوك سيكون دائمًا مجانيًا، مضيفا أن هناك إعلانات يتمكنون من خلالها الحصول على دخل.

وقبل انعقاد الجلسة تجمع حشود من الصحفيين الأمريكيين داخل القاعة المقرر أن ينعقد بها جلسة الاستماع لمارك زوكربيرج، وسلطت اللقطات الأولى الضوء على المكان الذى سيجلس فيه الملياردير الشاب، خاصة أنه تم إضافة طبقة على الكرسى الذى سيجلس عليه، نظرا لأنه قصير القامة، كما ظهر مجموعة من الشباب الذين يحملون لافتات داخل القاعة مكتوب عليها عبارات تطالب بحماية خصوصية المستخدمين.

وقبل دقائق من الإدلاء بشهادته أمام الكونجرس الأمريكى، أخطر الملياردير الشاب عبر حسابه الرسمى على موقع فيس بوك متابعيه، أنه سيشهد  أمام مجلس الشيوخ حول كيف يحتاج الفيس بوك إلى رؤية أوسع فيما يخص مسئولياته، وليس فقط من خلال تطوير مجموعة من الأدوات، بل للتأكد من أن تلك الأدوات يتم استخدامها فى الأشياء الجيدة.