الرئيسية / العام / موسى يعرب عن ثقته فى مستقبل مشرق لمصر

موسى يعرب عن ثقته فى مستقبل مشرق لمصر

أعرب عمر موسى أمين عام الجامعة العربية عن ثقته التامة فى قدوم مستقبل مشرق فى مصر قائلا تسود الآن فى مصر روح حيوية.

وقال موسى فى مقابلة مع وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، إن للمرحلة الانتقالية الحالية ما بعد حكم مبارك مهمة جدا وستحقق مصر بناء مجتمع ديمقراطى ملائم للقرن الحادى والعشرين مضيفا بقوله “إن تنحى الرئيس مبارك هو نتيجة للثورة الشعبية وتوحد جميع الشعب المصرى نحو تحقيق هدفهم الوحيد وهو تحقيق مطالبهم بطريقة
ديمقراطية، والآن تسود روح حيوية فى مصر حاليا والشعب المصرى مقتنع بهذا الإنجاز”.

وردا على سؤال حول ما الذى قاد الثورة الشعبية إلى هذا الانتصار؟ قال “الشعب المصرى واعٍ وناجح، ولم يلجأ ملايين الشعب المصرى إلى استخدام العنف، كما استخدمت الشرطة القوى الموالية للحكومة عنفا ضد الشعب، وازدادت تأييدات الشعب للتظاهرات”.

وحول توقعاته بشأن سير عملية الإصلاحات فى مصر أجاب “سيتم بناء المجتمع الديمقراطى الملائم مع القرن الحادى والعشرين وسنتقدم شيئا فشيئا حتى لا نكرر أخطائنا فى الماضى. وحصل المجتمع المصرى على قوى جديدة وفعالة ومعظم المصريين من ضمنهم نفسى يرون هذه القوى بنظرة إيجابية.

وأضاف فى رده حول ماهية دور الجيش المصرى الذى يتولى السلطة حاليا، كما رأيتم فخلال الأسبوعين الماضيين، العلاقة بين الشعب المصرى والجيش علاقة جيدة، حتى لا يعترض الجيش على ما يريده الشعب. كما أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن الجيش يتحرك حسب متطلبات الشعب وهو يلعب دور الحفاظ على المجتمع المصرى الذى يتم بناؤه فى المستقبل.

وقال موسى إن المرحلة الانتقالية هامة للغاية. ومن خلالها لا بد من إعداد عملية تمهيدية للدولة المصرية الجديدة وتعديل الدستور وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفيما يتعلق بترشحه فى الانتخابات الرئاسية المنتظر عقدها فى سبتمبر القادم قال موسى “خلال الأسابيع أو الشهور القادمة، سأتنحى عن منصب أمين عام الجامعة العربية لأكون مواطنا عاديا. فى حين سأقرر ما أفعله. ليس الوقت مناسبا للحديث عنه . وفى الوقت الراهن، علينا أن نفكر حول ما علينا عمله من أجل المستقبل”.

وردا على سؤال بأن الأحزاب السياسية ترى أن الانتخابات العامة فى نهاية العام الماضى، كانت مزورة وهل ترى ضرورة إعادة الانتخابات؟ قال أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى “ستجرى الانتخابات العامة مرة ثانية لتشكيل مجلس الشعب من جديد. المجلس الشعبى الحالى كان أحد الأسباب التى أدت إلى الانتفاضة هذه وكان الشعب المصرى ليس راضيا عن مجلس الشعب الذى تم تشكيله عبر الانتخابات المزورة. لا يلعب مجلس الشعب دوره بصورة جيدة”.

وحول جماعة الإخوان المسلمين .. قال موسى إن الإخوان المسلمين إحدى التنظيمات السياسية التى تشكل قوى المعارضة فى مصر.

وحول اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر عام 1979 أجاب موسى على سؤال “إنك شخص معروف بموقفك المنتقد لإسرائيل. هل ترى ضرورة احترام اتفاقية السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر عام 1979؟ قائلا “أنا منتقد السياسات الإسرائيلية وتصرفاتها، ولست أنا فقط بل الدول العربية والمجتمع الدولى أيضا ينتقد السياسات الإسرائيلية. إلا أنه وعلى الرغم من ذلك، من واجبنا التزام بالاتفاقية المعنية”.

وحول العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية توقع موسى أن تتطور تدرجيا وقال كوريا الجنوبية هى دولة عظيمة. ستتعاون الدولة المصرية الجديدة معها لتحقيق الديمقراطية. وأتمنى بناء علاقات بناءة معها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *