الرئيسية / أخبار مدينة 6 أكتوبر / خدمات عامة / جامعات ومعاهد 6 أكتوبر / أمين المجلس الأعلي للجامعات : ” لا زيادة في أعداد المقبولين بالكليات الخاصة إلا فى هذه الحالة .. “

أمين المجلس الأعلي للجامعات : ” لا زيادة في أعداد المقبولين بالكليات الخاصة إلا فى هذه الحالة .. “

جامعة 6 أكتوبر
متابعة | محمود الطيب

شهدت الجامعات الخاصة الفترة الماضية إقبال شديد من خريجي الثانوية العامة للعام الحالي على كليات ”الطب أسنأن والصيدلة” وذلك بعد ارتفاع نسب القبول بالتنسيق الحكومي إلى 98.3% لكليات طب الأسنان، 97.3% لكليات الصيدلة.

وأدى ارتفاع النسب إلى تخوف أولياء أمور الطلاب لعدم التحاق أبنائهم بكليات الصيدلة ، طب أسنان بالجامعات الخاصة بسبب تحديد الأعداد المقبولة بتلك الكليات قبل بدء تنسيق الجامعات الخاصة.

وقال الدكتور شريف محمد رئيس الجامعة الروسية أن هناك أعداد كبيرة من الطلاب المتقدمين لكليات طب الأسنان والصيدلة موضحاً أن حل هذه الأزمة حددته الدولة من قبل وهو عمل تنسيق داخلي بالجامعة وقبول أعلي المجاميع.

وأضاف محمد أن زيادة أعداد المقبولين قرار من الوزير فقط ولا يمكن التدخل فيه، مشيرًا إلي أنه لن يصل تعليمات للجامعة بزيادة اعداد المقبولين بنسبة 10% كما يقال.

وأوضح رئيس الجامعة الروسية أن عدد الطلاب المقرر قبولهم في كليات طب الأسنان والصيدلة 400 طالب مؤكدًا أن الجامعة الروسية لا تعمل علي زيادة المصاريف ولا يوجد تلاعب بها ولا تضيف أي بنود من شأنها جمع الأموال موضحا أن مصاريف الجامعة معلنة منذ فترة ولا يوجد أي تغيير بها.

بينما أكد الدكتور أحمد عطية رئيس جامعة 6 أكتوبر، أن عدد الطلاب المتقدمين لكليات الصيدلة وطب الأسنان كبير، مؤكدًا إنه تم التقدم بطلب لوزير التعليم العالي للوصول إلي حل لهذه الأزمة وفي انتظار الرد.

وأشار الدكتور فاروق إسماعيل رئيس جامعة الأهرام الكندية إن الأقبال الكثير على كليات طب الأسنان والصيدلة راجع لارتفاع تنسيق الجامعات الحكومية الخاص بكليات القمة العلمية، مؤكدًا أن كلية طب الأسنان أغلقت بعد اكتمال العدد بها وقبل إنهاء المرحلة الأولى للتنسيق الجامعات الخاصة بأسبوعين.

وأضاف إسماعيل أن إدارة الجامعة تسعى لتقديم طلب إلى المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية لزيادة أعداد المقبولين بكليتى طب الفم والأسنان والصيدلة بنسبة 10%، لمواجهة الأقبال الشديد على تلك الكليتين، فيما تستمر الجامعة فى قبول طلبات الالتحاق بباقي كليات الجامعة الأربع الهندسة، والإعلام، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات.

وفي المقابل نفى الدكتور محمود فهمي أمين المجلس الأعلي للجامعات الخاصة والأهلية،عدم تقد أي جامعة خاصة بطلب زيادة أعداد المقبولين بالتنسيق حتى الأن.

وأضاف فهمى إنه لا يوجد أي مشكلة تسببها زيادة أعداد المتقدمين لكليات طب الأسنان والصيدلة في الجامعات الخاصة،لأنه يوجد تنسيق داخلي بالتالي نأخذ الأعداد المطلوبة طبقًا للمجموع الأعلى.

وأوضح أمين المجلس الأعلي للجامعات الخاصة والأهلية، إنه لا زيادة في أعداد المقبولين بالكليات إلا إذا كانت إمكانيـات الكلية المادية والبشرية تسمح بالزيادة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت الحد أدنى لكليات الجامعات الخاصة 95% للطب و90% للصيدلة والعلاج الطبيعى وطب الأسنان، و85% للهندسة، والفنون التطبيقية والعلوم الطبية التطبيقية وعلوم الحاسب والتكنولوجيا الحيوية 70%، والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة واللغات والترجمة والإعلام 65%، وباقى الكليات 55%، وتخفيض الحد الأدنى للقبول لكليات جامعة سيناء بالعريش بمقدار 5 % عن باقى الجامعات، فيما عدا الكليات المقرر لها 55 % كحد أدنى للتقدم فلا يسري عليها هذا التخفيض.