الرئيسية / العام / المقالات / اختبار ‏(‏غباء‏)..‏ و إجاباته النموذجية‏!!‏

اختبار ‏(‏غباء‏)..‏ و إجاباته النموذجية‏!!‏

تعددت الاختبارات العلمية لقياس معدلات الذكاء البشري في العالم بأسره حتي تشابهت علينا‏,‏ و لأن أحدا لم يفكر من قبل في وضع اختبار لقياس معدلات الغباء البشري في المقابل‏,‏ فقد فكرت أن أكون صاحب السبق في هذا المضمار‏.‏

استاذ أشرف عبد المنعم
استاذ أشرف عبد المنعم
 جب عن جميع الأسئلة الآتية:

القسم الأول,في القذف بالحجارة:
س: هل هناك سلاح ضمن أفرع القوات المسلحة المصرية أو الشرطة اسمه سلاح قذف الطوب والحجارة؟
ج:لا يوجد سلاح بهذا الاسم في الوقت المعاصر.
س: جميل,من أين تأتي إذن كميات الحجارة التي يلقيها الجنود عموما علي المتظاهرين (السلميين) حين تندلع المواجهات؟
ج: تأتي الحجارة من (السلميين) أنفسهم حين يلقونها علي الجنود فيلقيها الجنود علي (السلميين) في المقابل!
س: حسنا, ومن أين يأتي( السلميون) بالحجارة أصلا؟
ج: يأتي (السلميون) بمعظمها من تكسير باردورات الأرصفة وبعض من أحجار متناثرة هنا أوهناك!
س: عظيم, كم تستغرق عمليات خلع الباردورات من أماكنها وتحطيمها إلي قطع صغيرة وتوزيعها في موقع الأحداث علي أعداد (السلميين) التي نراها؟
وكيف يتحول (جميع المتظاهرين السلميين) إلي رماة حجارة (فجأة) إلا أن يكون بعضهم قد أعد العدة مسبقا إلي ذلك؟ و إلا فهل تتنزل الملائكة علي (السلميين) مثلا في لحظة واحدة فتزودهم بالحجارة, أم أن جيوب و(أجولة) السلميين تكون ممتلئة بالحجارة أصلا ؟
س: كيف يمكن إذن إطلاق صفة (سلمي) علي من يقذف الحجارة التي قد تصيب الأجساد بالجروح المفضية بطبيعتها إلي العجز أحيانا أو ربما الوفاة؟
القسم الثاني, في قياس مستصغر الشرر:
س: هل يعرف (كل) السلميين بعضهم بعضا, أم أن اعتصاماتهم (السلمية) لا تخلو من انضمام (سلميين) آخرين لا يعرفونهم؟
ج: يجوز جدا انضمام آخرين,علي اعتبار أن الاعتصامات والمظاهرات تتم في شوارع وميادين مفتوحة للكافة!
س: هل يمر المشاركون عبر جهاز لكشف (النوايا السلمية) قبل انضمامهم لإخوانهم (السلميين الآخرين)؟
ج: لا يوجد جهاز عرفته البشرية يمكنه كشف النوايا بعد!!
س:إذن, كيف يجزم قادة المظاهرات و الاعتصامات (السلمية) في كل مرة بحسن نوايا جميع وأكرر(جميع)- المشاركين؟
القسم الثالث, نظرية البيضة و الفرخة:
س: وقف الخلق جميعا في الشارع.. هل نتركهم في الشارع؟ أم نبحث مطالبهم؟
ج:نبحث مطالبهم.
س: هب أن مطالب الخلق غريبة ومستحيلة التنفيذ.. هل نتركهم في الشارع ؟ أم نتفاوض معهم؟
ج: نتفاوض معهم.
س:رفضوا التفاوض, وأصروا علي مطالبهم.. هل نتركهم في الشارع؟ أم نفض هذه الوقفة حماية لمصالح( بقية الناس)؟
ج: نتركهم في الشارع!!
س: تركناهم في الشارع.. هل سيكتفون بذلك؟ أم سيحاولون لفت الأنظار لتحريك المطالب؟
ج: سيحاولون لفت الأنظار لتحريك مطالبهم!!
س:لم نلتفت إليهم.. هل سيتهمون الدولة بتجاهلهم؟ أم سيعودون إلي منازلهم؟
ج: سيتهمون الدولة بتجاهلهم!!
س:لم نلتفت إليهم أيضا.. هل سيوقفون التصعيد؟ أم سيلجأون إلي الاحتكاك والإيحاء بالعنف؟
ج: سيلجأون إلي الاحتكاك!!
س:هل نترك موجة العنف ؟ أم نرسل القوات للإيحاء بالتصدي؟
ج: نترك موجة العنف!!
س: تركنا موجة العنف فتزايدت, واتهم (غير السلميين) الدولة في المقابل بعدم تأمين مواطنيها, فأرسلنا القوات.. هل سيخاف هؤلاء؟ أم سيحاولون إثبات عدم تخوفهم؟
ج: سيحاولون إثبات عدم تخوفهم!!
س:تحلت القوات بالصبر الشديد.. هل سيخجل هؤلاء؟ أم سيواصلون الاحتكاك بالقوات؟
ج: سيحتكون بالقوات.
س:احتكوا بالقوات.. هل تنسحب القوات؟ أم ترد؟
ج: تنسحب القوات!!
انسحبت القوات.. هل سيكتفون ؟ أم سيواصلون؟
ج: سيواصلون!!
س: ردت القوات..هل من المتوقع سقوط مصابين( ثم) قتلي من الجانبين ؟ أم أنه يستحيل حدوث ذلك؟
ج: متوقع جدا سقوط مصابين ثم قتلي.
نستنتج من ذلك مجموعة الحقائق التالية:
1ـ لا يتم الحصول علي المطالب من وجهة نظر (السلميين) إلا بالتصعيد والصوت المرتفع.
2 ـ معني كلمة (مطالب) هو أن تستجيب الدولة فورا حتي وإن كانت هذه المطالب مستحيلة, وإلا اعتبر ذلك تجاهلا يبرر العنف.
3 ـ الطوب والحجارة أسلحة مشروعة الاستخدام جدا من جانب (السلميين فقط).
4ـ فكرة التجنيد في مصر عموما من وجهة نظر (السلميين)تعني شروع الدولة في استخدام العنف ضد الشعب في أي وقت.
5ـ الشوارع وحرمات البيوت و أرزاق أصحاب المحال التجارية يجب أن تسير حسب هوي و رغبات (السلميين), وأي اعتراض من جانب الناس, ليس معناه أن الناس (قرفت), وإنما معناه أن المجلس العسكري و الشرطة يحشدون بلطجية مأجورين للتحرش بـ(السلميين)!!
س:تلك هي قواعد المعادلة, فإذا لم يعجبك ذلك: هل تخبط رأسك في أقرب حائط؟ أم تخبط رأسك في حائط بعيد!!
ج: تخبط رأسك في أقرب حائط!!

 

 
في الميـزان
اختبار ‏(‏غباء‏)..‏ و إجاباته النموذجية‏!!‏
بقلم: أشرف عـبد المنعم
الأهرام في 5/10/2012