الرئيسية / أخبار مدينة 6 أكتوبر / اعتصام عمال دايو بـ 6 أكتوبر

اعتصام عمال دايو بـ 6 أكتوبر

بدأ حوالى 800 عامل وموظف وإدارى بشركة دايو موتورز إيجيبت المنتجة لسيارات “سبرانزا” فى مدينة السادس من أكتوبر، اعتصاماً اليوم، عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، احتجاجاً على تعنت الإدارة فى صرف نسب الأرباح الخاصة بالعاملين منذ أكثر من عامين.

من جانبه اجتمع المهندس حسن أبو الفتوح، العضو المنتدب للشركة مع رؤساء الأقسام، مع المستشار القانونى لشركاته، وأخبرهم أنه لا نية لصرف نسب الأرباح، لأن الشركة لم تحقق مكاسب مالية مذكورة.

كان المهندسان حسام أبو الفتوح وحسن أبو الفتوح رجلا الأعمال ومالكا “دايو موتورز إيجيبت” بالمنطقة الصناعية الثالثة بمدينة السادس من أكتوبر، قد أكدا على سرعة الاستجابة لمطالب العاملين بالشركة.

وأوضح حسام أبو الفتوح للعمال فى لقاء جمعهم منذ 3 أشهر، عقب إضراب العمال عن العمل، أن العلاوة الـ15% على أساسى الراتب التى أقرتها الحكومة تنطبق على شركات القطاع العام فقط وليس الخاص، مؤكداً أن الشركة لم تحقق أرباحاً طوال السنوات الماضية. وشدد حسام أبو الفتوح على ضرورة رفع الظلم عن أى شخص، بينما نصح نجله “حسن” العمال بألا ينظروا لرواتبهم بالمقارنة مع المهندسين والمديرين وأن يقارنوا بين رواتبهم وبعضهم البعض.

ووعد حسام أبو الفتوح بتثبيت عمال اليومية بعقود سنوية، إلا أن بعض أصحاب “المؤقتة” الذين مر عليهم 3 سنوات طالبوه بالتعيين الدائم وفقا لقانون العمل، فرد عليهم أبو الفتوح قائلا:”محدش يصدق كلام الجرايد ده.. المهم تاخدوا حقكم”.

ويحتج العاملون بالشركة على الفروق الكبيرة فى الرواتب بين المهندسين والفنيين، مطالبين بالعدالة فى توزيع الأجور بين جميع العاملين بالشركة، مؤكدين أن راتب الفنى يبلغ 900 إلى ألف جنيه شهرياً بينما مدير القسم يبلغ راتبه 55 ألف جنيه شهرياً، أما المهندس المعين حديثاً فيبلغ راتبه 8 آلاف جنيه.

وقالوا إن الشركة حققت مكاسب كبيرة خلال الفترة الأخيرة فى إنتاج السيارة “سبيرانزا” لمشروع التاكسى الأبيض وسيارات الملاكى، ومع ذلك لم تصرف الأرباح عن العام الماضى، واشتكى العاملون من عدم حصولهم على حوافز إنتاج منذ 3 سنوات، وأنهم حصلوا على حوافز أول عام والتى بلغت 12 شهراً على أساسى الراتب، وفى العام التالى حصلوا على 6 شهور فقط بينما العام الأخير لم يحصلوا على أى شىء.