الرئيسية / العام / الاحتجاجات الفئوية تتواصل.. والجيش يهيب بالمواطنين وقفها

الاحتجاجات الفئوية تتواصل.. والجيش يهيب بالمواطنين وقفها

القاهرة: محمد عبد الرءوف الإسماعيلية: يسري محمد قنا: يوسف رجب
تواصلت أمس في أنحاء مصر الاحتجاجات الفئوية في عدد من الوزارات والمصالح الحكومية، فيما أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بيانا أهاب فيه بالمواطنين التوقف عن تلك الاحتجاجات التي تعطل عددا من قطاعات الدولة حفاظا على الأمن القومي والاقتصاد الوطني في الظروف الحالية، مؤكدا أن تلك الإضرابات تتسبب في عدة أشياء منها إحداث إرباك لكافة المؤسسات بالدولة، والتأثير السلبي على القدرة في توفير المطالب المتفرقة للشعب، وتوقف حركة الإنتاج، وتعطيل مصالح المواطنين، والتأثير السلبي على الاقتصاد القومي، وتهيئة المناخ لعناصر غير مسؤولة للقيام بأعمال غير مشروعة.

ففي وزارة النقل، أصدر المهندس عاطف عبد الحميد وزير النقل تعليمات مشددة لرؤساء الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل بالاستجابة العاجلة للمطالب المشروعة للعاملين، كما أصدر تعليماته أيضا إلى هيئة النقل النهري بالمساهمة في نقل احتياجات المواطنين من القمح والسلع الأساسية من الموانئ وإلى مختلف المحافظات.

وطالب الوزير مسؤولي وزارته بضرورة التجاوب مع مطالب المواطنين طبقا للقوانين والتشريعات الحالية.. مشيرا إلى أنه في حالة وجود مطالب تتجاوز ذلك يتم رفعها له شخصيا من أجل دراستها على وجه السرعة وبحث الحلول الممكنة لها.

وفي جامعة الأزهر، تظاهر أمس مئات من العاملين والموظفين بمختلف إدارات جامعة ومستشفى الأزهر مطالبين بتحسين أحوالهم الوظيفية وزيادة الحوافز أسوة بجامعتي عين شمس والقاهرة وتثبيت كافة العمالة المؤقتة، وتوزيع مكافأة التنسيق بالتساوي بالإضافة إلى تعيين أبناء العاملين وتطهير الجامعة من الفساد.

وفى الوقت نفسه، اعتصم عدد كبير من العاملين (أطباء وعاملين وموظفين وطواقم تمريض بمستشفى الحسين الجامعي) داخل المستشفى اعتراضا على عدم صرف الحوافز المالية المتأخرة الخاصة بهم ورفع الأجور وصرف البدلات للأطباء، مما أدى إلى توقف الخدمات بالمستشفى بالكامل.

وطالب عدد من المعتصمين بالتثبيت، حيث قالوا إنهم يعملون منذ أكثر من 15 عاما داخل المستشفى ولم يتم تثبيتهم حتى الآن، وقد هددوا بتصعيد احتجاجهم في حالة عدم الاستجابة لمشكلاتهم.

وفي وزارة الدولة لشؤون الآثار، تظاهر 300 من العاملين بالوزارة لليوم الرابع على التوالي مطالبين بتحسين أوضاعهم وتثبيت العاملين بعقود مؤقتة الذين يقدر عددهم بنحو 12 ألف عامل، وتعيين عدد كبير من خريجي الآثار والعمال بالأجر.

والتقى الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشؤون الآثار بالمتظاهرين للمرة الثانية خلال أيام، وقال لهم إنه أرسل طلبات إلى رئاسة الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتثبيت العمالة المؤقتة، كما يتم أيضا تلقي طلبات التعيين الجديدة وعمل جدول زمني لقبولها على مراحل عقب استقرار الأوضاع وإعادة افتتاح المناطق الأثرية للعمل وعودة الحركة السياحية إلى طبيعتها والتي تعد المورد الرئيسي لميزانية الوزارة.

وفي الهيئة العربية للتصنيع، أضرب عدد من عمال المصانع للمطالبة بتحسين أوضاعهم الوظيفية وزيادة رواتبهم، وعطلوا العمل لفترة، كما تجمعوا أمام البوابة الرئيسية ليمنعوا سيارات نقل الموظفين من الخروج.

كما تظاهر عمال الشركة العربية للغزل «بوليفارا» داخل مقر الشركة للمطالبة بإقالة من تعدى سن المعاشات وما زال بالعمل، وزيادة بدل الطبيعة 15 في المائة على الأساسي، بالإضافة إلى 5 علاوات، وزيادة الحافز الجمعي وصرف مكافأة الإنتاج. كما طالب العمال بعزل رئيس اللجنة النقابية علاء طلبة وعودة المفصولين من الشركة تعسفيا إلى العمل.

وفي محافظات السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وشمال سيناء، استمر إضراب الآلاف من موظفي المصالح الحكومية عن العمل واعتصموا أمام مقاراتهم الحكومية احتجاجا على تدني أجورهم ومطالبين بوضع حد أدنى للأجور، وانعدام العدالة الاجتماعية في توزيع الأجور والحوافز واحتجاجا على الإبقاء على رؤسائهم.

ففي السويس تظاهر الموظفون الحكوميون بالتموين والشؤون الصحية وشركة الكهرباء احتجاجا على تدني الأجور فيما واصل عمال الشركات إضرابهم.

وفي الإسماعيلية أعلن العاملون في شركة «أبو سلطان للمهن الطبية» من الصيادلة والكيميائيين والإداريين اعتصاما مفتوحا احتجاجا على تدني الأجور ومطالبين بتثبيت العمالة المؤقتة ورفع قيمة الحوافز وأضرب العمال على خطوط الإنتاج مما أدى لتوقف العمل بالشركة.

وفي مديرية أوقاف الإسماعيلية اعتصم أئمة المساجد والخطباء مطالبين بضمهم لوزارة الأوقاف وتثبيتهم ورفع الأجور. وأمام فيلا رئيس هيئة قناة السويس اعتصم العشرات من العاملين بشركة «قناة السويس للاستثمار» احتجاجا على عدم تثبيت العمالة المؤقتة ومطالبين بمساواتهم ماليا واجتماعيا بالعاملين بهيئة قناة السويس. وأمام هيئة تعمير سيناء اعتصم العشرات من العاملين بفرع القنطرة شرق مطالبين بتثبيت العمالة المؤقتة وصرف بدل وجودهم بأماكن نائية.

وأضرب المئات من العاملين بمديريات الصحة والشباب والرياضة والري والتربية والتعليم وهيئة كهرباء الريف والعاملين بمرفق الإسعاف والأطباء ببنك الدم احتجاجا على مطالب مالية تقضي برفع الأجور وتثبيت العمالة المؤقتة.

وأصدر عبد الجليل الفخراني محافظ الإسماعيلية قرارا بإلغاء كافة الجزاءات والعقوبات التي تم توقيعها على كافة العاملين بديوان عام المحافظة والمديريات الخدمية التابعة لها خلال الفترة من مطلع شهر يناير (كانون الثاني) 2010، وحتى اليوم عدا الجزاءات والعقوبات الصادرة بموجب قرارات النيابات العامة والمحاكم الجنائية والجزاءات الخاصة بقضايا الأموال العامة، في خطوة لاحتواء غضب العاملين بالمصالح الحكومية عقب قيامهم بعدد من الإضرابات والمظاهرات منذ بداية «ثورة 25 يناير».

وفي بورسعيد تظاهر الآلاف من العاملين بشركة «بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع» للمطالبة برفع الأجور، كما تظاهر الآلاف مطالبين بمساكن لهم.

وفي شمال سيناء تظاهر العاملون بـ«الشركة المصرية للاتصالات» والعاملون بشركة «أسمنت سيناء» مطالبين بزيادة أجورهم.

وفي المنوفية، اعتصم اليوم الاثنين عمال مصنع «مصر – المنوفية» للغزل والنسيج أمام مكتب تأمينات منطقة مبارك الصناعية بقويسنا احتجاجا على عدم ضم العلاوة الـ10 في المائة السنوية للعام الماضي.

وذكر بيان صحافي أن العمال تقدموا بشكاوى لضم العلاوات، غير أنهم فوجئوا بأن علاوة العام الماضي لم تضم ولم تقم الهيئة بضمها لأساسي الأجر، كما هو منصوص عليه في القانون، مما دفعهم إلى الاعتصام مطالبين بضم كل العلاوات السابقة.

وفي محافظة قنا بصعيد مصر، تظاهر موظفو الري مطالبين بتثبيت العاملين بعقود مؤقتة، وطالبوا بحقهم في التأمين الصحي. وفى ميدان المحافظة أيضا نظم المئات من العاملين بعقود مؤقتة في التربية والتعليم وقفة احتجاجية للمطالبة بالتثبيت الفوري والكف عن الوعود الكاذبة التي يعطونها لهم كل فترة، كما تظاهر المئات من عمال النظافة مطالبين بالتثبيت الفوري والحصول على حقهم في التأمين الصحي، وطالبوا بإقالة اللواء مجدي أيوب محافظ قنا.

كما نظم عدد من العاملين المنقولين والمفصولين تعسفيا من قبل محافظ قنا وقفة احتجاجية للعودة إلى عملهم مرة أخرى، وطالبوا المحافظ بتنفيذ الأحكام القضائية التي صدرت لصالحهم.

2 تعليقان

  1. نظره الى ما يحدث
    فى البدايه لا يعتقد احد انها تجليات ثوره او تبعياتها هى وان كانت قراءه لاحداث ما بعد الثوره ليس بغرض تأييد ها او رفضها فكلنـــــــــــــا الثــــــــــــــوره بدليل هذه الصفحه ولا نزايد على احد فلا يزايد علينا احد فمنذ اجبار حسنى مبارك على التنحى قد توسمنا خيرا فى كل شيئ فى الجيش وفى الحكومه الحاليه برئاسه الدكتور عصام شرف حتى فى الناس البسيطه والتى لا هم لها سوى فتات الفتات و قد توسمنا ايضا عهدا جديدا منيرا متطلع الى اعلى ونحن هنا نتكلم على المستوى الشخصى ( هيئه المجتمعات العمرانيه ) فمنذ تولى السيد الدكتور البردعى مهام الوزاره و باحساسنا بانه يريد التغير و ذلك بأبعاده – اللواء عادل نجيب – رغم عدم أعتراضنا عليه الا فيما ندر والكمال لله فقد استبشرنا خيرا بذلك و استنتجنا ان عصرا جديدا قد اتى وأخذنا نحلم وكل منا ذلك الرجل الحالم ( من يتخيل محاربه الفساد و المفسدين – من يتخيل عصرا جديدا من الشفافيه – ومن – و من ) الى أخره حتى علمنا ان السيد الوزير فوض قيادات الوزارة القديمه بنفس التفويضات الحاصليين عليها من سابقيه – لا اله الا الله – نفس القيادات هى هى و ما ادراك ما هى نار حاميه ههى هى – لا اله الا الله – اشخاص من اختار الفاسد الاكبر _ سليمان _ فقد تم تصعيدهم على يديه نبته زرعها و رعاها بيديه و اخذ يرويها حتى اصبحت شامخه و لا ترى الا هى ونفس الاشخاص بنفس الصلاحيات فى عهد جديد _ المغربى _ وبنفس الصلاحيات _ هى هى والمتغير الوحيد هو الوزير وحدثت الثوره و جاء البردعى واحتفظ بنفس الاشخاص حوله هى هى – لا حول و لا قوة الا بالله – وبنفس الصلاحيات
    السؤال المطروح اين الخطأ أو العيب فينا نحن ام فمن
    فكل من الوزراء السابقين محال للمحاكمه و بتهم متفرقه ( تبديد – استيلاء ) وخلافه
    فهل من المعقول ان هذا الوزير او ذاك مسئول وحده عن كل شيئ _ شيطان تحرصه ملائكه – ام ماذا يا ساده من كانوا حول الفاسد افسد منه و من رأى فسادا وسكت عليه فهو فاسد وافسد منه
    وتحيه الى روح من مات فقط لانه مات ليس الا وحسابه عند ربه فلسوف يسئل لماذا مت فيقول من اجل هذا البلد واصلاحه فيسئل فهل تم اصلاحه فيصمت و يصمت الى ان ياتيه رب العزه بالاجابه التى لا يعلمها الا هو
    هل صلحت – لا اله الا الله – وتحيا مصر فدعوها نتوسل اليكم تحيــــــــــــــــــا

  2. صفحه الاحــــرار لكشف ما وراء الستـــــار
    على الفيس بوك
    للفساد اوجه كثيره الرئيسى منه هيئه المجتمعات العمرانيه واجهزتها فقد بات واضحا
    ان معظم قضايا الفساد بسبب فساد هذه الهيئه و اجهزتها و ما قامت الثوره الا
    لمحاربه الفساد اى محاربه فساد هذه الهيئه ومن داخلها فنحن بعض الموظفيين
    …الاحرار نحاول ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *