الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار عالمية / الاشتراكي فرنسوا هولاند رئيسا لفرنسا

الاشتراكي فرنسوا هولاند رئيسا لفرنسا

فاز الاشتراكي فرنسوا هولاند في انتخابات الرئاسة الفرنسية التي جرت الاحد متيحا بذلك عودة اليسار الى الاليزيه بعد غياب دام 17 عاما.

وهو اصبح الرئيس السابع للجمهورية الخامسة لمدة خمس سنوات، ليتزعم احدى الدول الكبرى في العالم التي تملك السلاح النووي، والعضو الدائم في مجلس الامن، والتي تلعب دورا رئيسيا في الاتحاد الاوروبي.

كما انه ثاني رئيس اشتراكي لفرنسا بعد فرنسوا ميتران الذي حكم هذا البلد ما بين 1981 و1995. مع العلم ان اليسار كان في السلطة ما بين عامي 1997 و2002 في اطار صيغة تعايش بين رئيس حكومة يساري ورئيس يميني.

اعلن الرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند منتصف ليل الاحد-الاثنين ان فوزه في الانتخابات الرئاسية هو بداية “حركة صاعدة في كل اوروبا وربما في العالم”، وذلك في خطاب القاه امام جموع غفيرة من انصاره احتشدت في ساحة الباستيل للاحتفال بالانتصار.

وقال هولاند في كلمة مقتضبة مخاطبا عشرات الالاف من انصاره “هذه هي رسالتي. انتم بالتأكيد اكثر من مجرد شعب يريد التغيير، انتم حركة صاعدة في كل اوروبا، وربما في العالم، لحمل قيمنا وتطلعاتنا ومطالبنا بالتغيير. شكرا، شكرا، شكرا”.

واضاف وقد بدا عليه التعب “تذكروا كل حياتكم هذا التجمع الكبير في ساحة الباستيل لانه سيحفز كذلك شعوبا اخرى في اوروبا على التغيير”، متعهدا “الانتهاء من التقشف”.

وتابع “في كل العواصم، ابعد من رؤساء الحكومات والدول، هناك شعوب بفضلنا تأمل، تتطلع الينا وتريد منا الانتهاء من التقشف”.

ووصف هولاند نفسه بانه “رئيس الشباب في فرنسا”.

وكان الرئيس المنتخب وصل منتصف الليل الى ساحة الباستيل حيث احتشدت جموع غفيرة من انصاره للاحتفال بفوزه في الانتخابات الرئاسية في نفس الساحة التي احتفل فيها الاشتراكيون قبل 31 عاما بفوز اول رئيس اشتراكي للبلاد هو فرنسوا ميتران.

ووصل هولاند الى الباستيل وبرفقته صديقته فاليري تريرفايلر وكان في انتظاره معظم اركان حزبه الاشتراكي.

واضاف الرئيس المنتخب مخاطبا انصاره “لقد سمعتكم، لقد سمعت ارادتكم في التغيير، قوتكم، املكم، واعرب لكم عن بالغ امتناني. شكرا، شكرا لكم لانكم سمحتم لي بان اصبح رئيسا للجمهورية”.

وتابع “اريد ايضا ان اطلب منكم الا تثبط عزيمتكم، هناك الكثير لفعله في الاشهر المقبلة واولها اعطاء رئيس الجمهورية اغلبية”، في اشارة الى الانتخابات التشريعية المقررة يومي 10 و17 حزيران/يونيو.

واقر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مساء الاحد بهزيمته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، موجها تحية الى خصمه الاشتراكي الفائز فرنسوا هولاند الذي بات على قوله “الرئيس الجديد”.

وخاطب ساركوزي انصاره في باريس قائلا “بات لفرنسا رئيس جمهورية جديد، انه خيار ديموقراطي وجمهوري. فرنسوا هولاند هو الرئيس الجديد لفرنسا ويجب احترامه”.واضاف “تحدثت اليه لتوي عبر الهاتف، اتمنى له التوفيق في ظل التحديات”. وتابع ساركوزي “اتحمل كامل المسؤولية عن هذه الهزيمة (…) لست شخصا لا يتحمل مسؤولياته”.

وحض ساركوزي مسؤولي حزبه التجمع من اجل حركة شعبية على “البقاء موحدين” مؤكدا انه لن يخوض الانتخابات التشريعية في حزيران/يونيو، وذلك وفق ما نقل لفرانس برس مشاركون في اجتماع عقد في الاليزيه.

وقال ساركوزي لمسؤولي حزبه “لا تنقسموا، ابقوا موحدين. يجب ان نفوز في معركة الانتخابات التشريعية. يمكن الفوز فيها. ان نتيجة (الاحد) مشرفة. لن اخوض هذه المعركة”.

وفاز هولاند بحصوله على 51,56% من الاصوات مقابل 48,44% للرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، بحسب ما اظهرت النتائج الرسمية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد فرز اكثر من 91% من الاصوات.

وصوت حوالى 16,56 مليون ناخب لصالح فرانسوا هولاند مقابل حوالى 15,56 مليون ناخب لصالح نيكولاي ساركوزي في حين صوت اكثر من مليوني ناخب بورقة بيضاء او اعتبرت اصواتهم لاغية، بحسب الارقام التي نشرتها وزارة الداخلية بعد فرز اكثر من 42 مليون صوت من 34,14 مليون شخص ادلوا باصواتهم، من اصل 46 مليون ناخب مسجل.

ووصلت نسبة الامتناع عن التصويت الى 18,86% (مقابل 20,52% في الدورة الاولى و16,03% في الدورة الثانية من انتخابات 2007).

وتشمل هذه الارقام كل المناطق الفرنسية، ولكن النتائج النهائية لهولاند وساركوزي لم تعرف بعد في مجمل باريس ومنطقتها.

واعلنت معاهد الاستطلاع بعد اقفال صناديق الاقتراع فوز هولاند ب52% مقابل 48% لساركوزي.

واتصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل هاتفيا الاحد بالاشتراكي فرانسوا هولاند لتهنئته على فوزه بالانتخابات الرئاسية في فرنسا ودعته لزيارة برلين، بحسب ما جاء في بيان لمكتبها.

كما هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما في اتصال هاتفي الاحد الرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند على فوزه بالانتخابات الرئاسية، ودعاه لزيارة البيت الابيض لعقد اجتماع ثنائي قبل قمتي مجموعة الثماني وحلف شمال الاطلسي اللتين تستضيفهما الولايات المتحدة بعد اسبوعين، كما اعلن البيت الابيض.

واجرى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء الاحد اتصالا هاتفيا بفرنسوا هولاند لتهنئته على فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، كما اعلنت رئاسة الوزراء في لندن.

من جهته، هنأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد فرانسوا هولاند على “فوزه الواضح” في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاميركية، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية.

وهنأت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف “بحرارة” الاحد فرانسوا هولاند على فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية واشادت باقتراحاته لمعالجة الازمة الاوروبية.

واعرب رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي عن رغبته في “التعاون الوثيق مع فرنسا خصوصا في الاطار الاوروبي” وذلك خلال اتصال هاتفي مساء الاحد مع الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند لتهنئته على فوزه.

واشاد رئيس الحكومة الاسبانية المحافظ ماريانو راخوي الاحد بفوز الاشتراكي فرانسوا هولاند على فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معربا عن قناعته بان مدريد وباريس ستقيمان علاقات سياسية مثمرة على الصعيد الثنائي والاوروبي.

كما اتصل رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاحد بالرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند وهنأه على فوزه واتفق واياه على عقد لقاء ثنائي قريب، بحسب ما اعلن احد المتحدثين باسمه في اوتاوا.

وهنأ رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو بحرارة الاحد فرانسوا هولاند على انتخابه رئيسا لفرنسا، معربا عن امله في التعاون معه للنهوض بالاقتصاد الاوروبي، بحسب ما جاء في بيان لمكتبه.