الرئيسية / العام / السيسى يؤدى اليمين الدستورى السبت القادم

السيسى يؤدى اليمين الدستورى السبت القادم

يعقد مجلس النواب المصرى جلسة خاصة السبت القادم ليودى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورى لولايته الثانية
وسيحضر تلك الجلسة اعضاء البرلمان واعضاء الحكومة وشخصيات عامة
كما صرح عبد العال رئيس مجلس النواب ان الجلسة التى ستعقد السبت 2 يونيو فى العاشرة والنصف صباحا لاداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورى عملا بحكم المادة 144 من الدستور
ووفقًا للرسالة المرسلة من أمانة المجلس، لأعضاء البرلمان، فإنه سيسمح بدخول النواب من بوابة الدخول رقم 3 ابتدءًا من الساعة 6.30 حتى 9:30 صباحاً، ولن يسمح بالدخول بعد هذا الموعد.

كما شددت الأمانة على الأعضاء أن الدخول سيكون بغير سيارة أو سلاح شخصي أو تليفون محمول. وتبدأ المراسم باستقبال رئيس الجمهورية، من جانب هيئة مكتب المجلس وفي مقدمتهم الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان.

ونظم الدستور أداء الرئيس لليمين الدستورية حيث جاء فى مادته 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أنه بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يُعقد المجلس “جلسة خاصة” يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين الدستورية.

فيما تنص المادة 144 من الدستور على أنه: “يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”. ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.