الرئيسية / العام / القاهرة تشتري 8000 وحدة سكنية مدعمة بالسادس من أكتوبر

القاهرة تشتري 8000 وحدة سكنية مدعمة بالسادس من أكتوبر

أعلن الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة أنه تم الاتفاق بين محافظة القاهرة ووزارة الإسكان لشراء 8 آلاف وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر مدعومة من الوزارة وذلك بعد أن أصبحت القاهرة خالية من الأراضى الفضاء التى يمكن بناء مساكن جديدة عليها فلم يتبق سوى أراض بمنطقة النهضة يجرى عليها البناء حاليا ولم يزد عدد وحداتها على 4 آلاف وحدة سكنية .. مشيرا إلى أن المحافظة قامت بشراء 150 فدانا بمدينة بدر لبناء مساكن جديدة عليها.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس الشعبى المحلى التى عقدت برئاسة اللواء أحمد فخر وحضور نواب المحافظ للمناطق الأربعة والسكرتير العام والسكرتير العام المساعد ورؤساء الأحياء وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية.

وأكد المحافظ أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء بإخلاء المواقع أسفل الكبارى من أى إشغالات مثل المخازن التابعة للأحياء وشرطة المرافق والاعتناء بهذه المواقع وتحويل ما يصلح منها إلى ساحات لانتظار السيارات للتغلب على مشكلات التكدس المرورى بالشوارع وإحاطة ما لا يصلح منها لهذا الغرض بأسوار لحمايتها من التلوث والحول دون تحولها إلى مقالب للقمامة والمخلفات.

وأوضح أن المضبوطات الخاصة بشرطة المرافق والأحياء والتى كان يتم تخزينها بهذه المواقع سيتم بيعها بالمزاد بعد مضى فترة محددة فى حالة عدم قيام صاحبها باستلامها من الحى أو من شرطة المرافق.

وأكد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة أنه يجرى تنفيذ خطة لنقل الأسواق خارج الكتل السكانية تسير جنبا إلى جنب مع جهود المحافظة للتصدى للعشوائيات .. حيث تم الانتهاء من نقل سوق الشرابية فى العام الماضى إلى منطقة القطامية وأصبح سوقا نموذجيا كذلك تم نقل سوق الثوم والبصل والزيتون إلى مدينة العبور .. مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على نقل سوق البلح وسوق الغلال وسوق اثر النبى من خلال الحصول على أراض من هيئة المجتمعات العمرانية.

وأشار المحافظ إلى أنه سيتم نقل سوق التونسى الذى شب فيه حريق إثر سقوط سيارة من أعلى كوبرى التونسى وأدت إلى تدمير 40% من السوق إلى مدينة 15 مايو .. حيث تم تخصيص مساحة 15 فدانا من هيئة المجتمعات العمرانية وبعد الانتهاء من نقل السوق سيتم تطوير المنطقة أسفل الكوبرى من خلال تسيير شارع رئيسى وعمل حرم للسكة الحديد وإقامة سور حول مقابر البساتين.

وأوضح المحافظ أنه تم التخطيط للسوق الجديد بمدينة 15 مايو .. حيث من المقرر إقامة جامع ومقاهى ومطاعم وحدائق للأطفال وستقوم هيئة النقل العام بتسيير خطوط أتوبيسات من منطقة السيدة عائشة إلى الموقع الجديد للتسهيل على المواطنين والتجار العرضيين “المؤقتين” ، كما أنه سيتم تخصيص مظلات صغيرة على مساحة فدانين للتجارة العرضية التى تستمر ليوم واحد فقط.

وأشار الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة إلى أنه سيتم نقل تجار سوق التونسى إلى 15 مايو على مرحلتين ، تكون المرحلة الأولى للتجارة الدائمين المنكوبين الذين أضيروا من الحريق ، وتكون المرحلة الثانية للتجار الذين لم يضاروا ولم تتأثر تجارتهم من جراء وقوع الحريق نظرا لعدم تواجدهم بالسوق بصورة دائمة.

وأكد المحافظ أن التجار سيكونون فى وضع أفضل بعد نقل السوق إلى 15 مايو .. حيث سيكونون أكثر استقرارا وبعيدين عن أى مخاطر وستكون لهم حيازة على مواقعهم الجديدة على عكس الوضع القديم .. حيث لم تكن لهم حيازة أو حق فى السوق المقام أسفل الكوبرى.

وفى سياق آخر ، أكد الدكتور عبدالعظيم وزير أحقية المحافظة فى غلق مسرح الفن الذى يديره الفنان جلال الشرقاوى .. حيث أكدت ثلاث وزارات ضرورة وقف أى نشاط بالمسرح وعدم السماح له نهائيا بمزاولة النشاط.

وأوضح المحافظ أن جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء التابع لوزارة الإسكان ، أكد أن مبنى مسرح الفن غير صالح من الناحية الإنشائية فهو عبارة عن حوائط من الطوب وأسقف جمالون وليس له أعمدة ، كما أن تقرير الحماية المدنية ومديرية أمن القاهرة أفاد أنه فى حالة وقوع أى حريق فسوف يتعذر إخراج رواد المسرح وإنقاذهم ، كما أن وزارة الثقافة لم ولن تمنحه تراخيص بمزاولة النشاط