الرئيسية / العام / “المركزي للمحاسبات” يرد على بطلان إخضاع جامعة 6 أكتوبر لرقابته

“المركزي للمحاسبات” يرد على بطلان إخضاع جامعة 6 أكتوبر لرقابته

جامعة 6 أكتوبر
متابعة | محمود الطيب

تقدم محامو الجهاز المركزى للمحاسبات بمذكرة قانونية لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة للرد على الدعوى القضائية المقامة من الدكتور أحمد عطية سعدة رئيس جامعة ٦ أكتوبر والتى تطالب ببطلان قرار إخضاع الجامعة لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات باعتبارها شخصية ذات طبيعة قانونية خاصة ومستقلة.

وقالت المذكرة إن شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا شركة مساهمة مصرية، ساهمت فى رأسمال الجامعة بنسبة ٩٩.٦٨٪ بقيمة ٩٥٦ مليون جنيه ومن ثم تصبح الجامعة من الشركات التى تزيد نسبة مساهمة المال العام فيها علي ٢٥٪، وبالتالى تمتد ولاية الجهاز للمراقبة عليها وفقًا لما نص عليه القانون رقم ١٤٤ لسنة ١٩٨٨ بشأن الجهاز المركزى للمحاسبات.
كما كشف تقرير جديد، عن الجهاز المركزى للمحاسبات عن شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا (جامعة ٦ أكتوبر)، عن عدم قيام الشركة حتى الآن بتسجيل أراضى المعاهد العليا، والمسدد قيمتها بالكامل منذ عام ٢٠٠٥، وعدم اتخاذ أى إجراءات، نحو نقل الملكية، أو تسجيل أرض المكتبة المركزية والمشتراة أيضًا منذ عام ٢٠٠٣ وهو ما أدى إلى عدم تمكن الشركة من استخراج بعض الشهادات السلبية للأرض والمبانى المملوكة.

وأوضح التقرير أن الشركة لم تقم بتحصيل المديونية المستحقة على معهدي «الشيراتون» و «٦ أكتوبر»، والبالغة ٢١.٥ مليون جنيه، مما يعرض العقود المبرمة معهم للفسخ استنادًا لأحكام المادة ١٨ من عقود التأجير التمويلي المبرمة مع المعاهد.
وأكد وجود خلل فى الهيكل التمويلي فضلًا عن استمرار قيام العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية الدكتور أسامة محمد زكي، بالجمع بين وظيفتين، كنائب لرئيس مجلس أمناء جامعة ٦ أكتوبر.