الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار مصر / المصريون يحتفلون ويصوتون

المصريون يحتفلون ويصوتون

يواصل المصريون في الخارج التوافد على مقرات السفارات والقنصليات، منذ مساء أمس، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تستمر لثلاثة أيام.

وعبّر المواطنون عن فرحتهم بالمشاركة الانتخابية في​ أشكال مختلفة منها ترديد أغنية “قالوا إيه”، كما نظموا مسيرات ورفعوا الأعلام واصطفوا في طوابير كبيرة أمام اللجان.

 

ففي الكويت، بدأ المصريون في التوافد منذ الثامنة صباحًا للإدلاء بأصواتهم في موكب بالأعلام المصرية، ومرّ سفير مصر لدى الكويت طارق القوني، على طوابير الناخبين الممتدة لأكثر من 300 متر خارج مقر السفارة، والتقط الصور التذكارية مع الناخبين الذين رددوا أغاني: “تسلم الأيادي”، و”قالوا إيه”، و”أحلف سماها وبترابها”، حاملين الأعلام الوطنية، ومرديين هتافات (تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر).

وقالت المواطنة نادية محمد عبده قنديل – في تصريح صحفي اليوم الجمعة – “أبلغ من العمر 92 عاما، وأنا مقيمة في الكويت منذ 12 عاما، وحرصت على التواجد اليوم ولو على كرسي متحرك، للمشاركة في رسم مستقبل مصر

وأضافت أن مشاركتها اليوم هي مجرد جزء من رد الجميل لمصر، مؤكدة أهمية احتشاد الناخبين أمام لجان الاقتراع على مستوى جميع دول العالم، للوقوف وراء الدولة المصرية، والتأكيد على أن المصريين يستحقون الديمقراطية التي ينعمون بها في تلك الفترة المهمة من تاريخ الوطن .

ودعت المواطنة – وهي تحمل علم مصر – للجنود المصريين في سيناء، مؤكدة أنهم فخر لكل مصري في الداخل والخارج، مشددة على أن تضحياتهم محل تقدير وفخر لكل أبناء الشعب المصري.

كما أقبل المصريون على مقر اللجان الانتخابية في السعودية بكثافة في أول أيام الاقتراع بالمملكة، ورددوا أغنية “قالوا أيه” وهتافات مؤيدة لمصر.

وفي الجزائر؛ لم تمنع الأمطار الغزيرة الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، وقال سفيرنا عمرو أبو عيش، خلال مداخلة هاتفية على أحد الفضائيات المصرية، إن أغلب الشركات بالجزائر وفرت أتوبيسات خاصة لنقل المصريين لتسهيل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

 

وقال “أبوعيش”، إن أفراد السفارة يعملون خلال الـ 12 ساعة المحددة لتوقيت التصويت في العملية الانتخابية بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية في القاهرة.

أما في رومانيا، وجه الدكتور عبدالله مباشر، من أمام قصر الشعب رسالة إلى الشعب المصري، يطالبهم فيها بالنزول والمشاركة بالانتخابات الرئاسية التي تجرى خارج البلاد الآن وتستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وقال مباشر، إن المصريين بالخارج حاربوا كثيرا حتى يكون لهم حق في التصويت بالانتخابات الرئاسية، وجاء دورنا للمشاركة، لافتًا إلى أنه في الوقت الذي نصوت به في الانتخابات يشارك جنودنا في أرض المعركة بسيناء للقضاء على الإرهاب.

 

وفضل المصريون في دبي، الانطلاق في مسيرة نحو القنصلية المصرية، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وردد المشاركون بالمسيرة عدد من الهتافات مكتوب عليها “تحيا مصر”.

ورغم صعوبة الانتقالات في الجابون، يقول السفير المصري أحمد بكر، إن الناخبين حرصوا على المشاركة رغم ارتفاع التكاليف، وأن السفارة حرصت على فتح لجان التصويت في التاسعة صباحًا رغم قلة عدد المصريين هناك، وفي المقابل حرص الناخبين على المشاركة بقوة.

ويتنافس في الانتخابات، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، مع رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، وتجرى الانتخابات في الداخل في الفترة من الـ26 وحتى الـ28 من مارس الجاري.

وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في اليوم التالي ليكون البت فيها يومي السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 أبريل وتُعلن نتائج هذه الجولة في الثاني من إبريل.​