الرئيسية / العام / دكتور مجدى بدران يؤكد: التدخين يسبب بكاء الجنين

دكتور مجدى بدران يؤكد: التدخين يسبب بكاء الجنين

أعلن د. مجدى بدران عضوالجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن التدخين يسبب بكاء الأجنة والرضع.

وأشار فى الندوة الطبية التى أقيمت بالمركز الثقافى بنادى الطيران إلى أن التدخين يسبب المغص حيث يسبب ارتفاع مادة الموتيلين فى الدم والأمعاء حيث يسبب الموتيلين انقباض العضلات الملساء فى المعدة والأمعاء وبالتالى تقلصهما والإحساس بالمغص وهذا المغص يسبب البكاء الشديد وهو صعب العلاج ،لأنه لا يستجيب للجرعات المعتادة من الدواء لأن التدخين ينشط إنتاج إنزيم خاص يكسر الدواء بالكبد!.

كما أوضح دكتور مجدى أن التدخين يضر سواء السلبى والإيجابى بالجنين حيث يخفض وزن المولود 20 جراما لكل سيجارة عن كل يوم تدخين خلال الحمل.

ويشير إلى أنه ينتج عن احتراق السجائر أول أكسيد الكربون السام الذى يقلل من نمو أعضاء الجنين الجسم فينخفض وزن المولود.

ومن المخاطر الأخرى التى يؤثرها التدخين على المولود أنه يؤخر نمو وتطور المخ حيث إن النيكوتين المادة المسببة لإدمان السجائر تعد سما بطيئا لأجنة الإنسان يسبب تقلصا فى شرايين مخ الجنين وتؤدى أيضا إلى انخفاض التحصيل الدراسى فيما بعد، والاستعداد لإدمان السجائر فى المستقبل.

كما يلعب دورا فى الإصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية والإجهاض أو ولادة طفل ميت حيث يقلل من فرصة الطفل فى الرضاعة من الثدى ويسبب الموت الفجائى للرضيع.

ويبين دكتور مجدى أن التدخين يخفض من مستويات مضادات الأكسدة فى الدم مما يحرم الأطفال من القدرة على مكافحة الالتهابات والملوثات البيئية كما أن تدخين السجائر يدمر فيتامين سى بمعدل 25 مجم لكل سيجارة وفيتامين سى من المواد المضادة للأكسدة والتى تزيد كفاءة الجهاز المناعى والإنسان لا يستطيع أن يكون فيتامين سى، وبالتالى يحتاج فيتامين سى، يوميا وعدة مرات، يحتاج البالغ يوميا إلى تناول 60‏ ملليجراما من فيتامين سى، كما أن فيتامين سى، يمنع التأثيرات الضارة للنيكوتين على المواليد.

ومن ناحية أخرى يزيد التدخين السلبى للأجنة والأطفال من احتمالات الإصابة بحساسية الصدر والالتهابات الشعبية المتكررة فى مراحل الطفولة المختلفة وارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب فى المستقبل وتعجيل الإصابة بالسرطانات فى الكبر.

يوصى د. مجدى بعدة خطوات لحماية أطفالنا من مخاطر التدخين وهى:

•حماية الأجنة والرضع والأطفال من التدخين وتناول فيتامين سى خلال الحمل لمنع التأثيرات السلبية للتدخين على وظائف الرئة خاصة البرتقال واليوسفى والخضراوات غير المطبوخة كالفلفل الأخضر والأحمر والأصفر والبروكلى لأنها مصادر جيدة لفيتامين سى.