الرئيسية / الثقافة والأدب / رحيل إبراهيم عبد الملاك الناقد الفنان

رحيل إبراهيم عبد الملاك الناقد الفنان

رحل مساء الأحد 23 يناير 2011 الفنان والناقد الكبير إبراهيم عبد الملاك، الذي أثرى الساحة التشكيلية بمقالاته وإبداعاته الفنية في مجال التصوير و النحت.

وكان عبدالملاك قد قطع رحلة طويلة من الصراع مع مرض الفشل الكلوي، وذكرت أسرته أن جثمانه سيواري الثرى عصر اليوم وسيقام العزاء مساء غد في تمام السادسة بكنيسة أبوسيفين بالمهندسين.

وفي حوار عبدالملاك سابق لـ”محيط” عن قدرته على الإبداع رغم ظروف مرضه قال: عندما يعطيك الله موهبة فهو بذلك منحك نعمة، وأذكر أن مدارس في دول متقدمة يشرف عليها فنان مصري عالمي يعيش باستراليا تتبنى علاج المرضى النفسيين وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفن ، فالفن يعالج الإنسان ، وأجمل المعارض الفنية هي الحدائق التي أبدعها الخالق في الكون.

وأعتقد أن كلمة “اقرأ” في القرآن لا تعني فقط القراءة البصرية من الكتب ولكن قراءة البصيرة قبل ذلك والتأمل .

مسيرة حياة

ولد إبراهيم عبد الملاك عام 1944، وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1969 تخصص نحت. التحق بالدراسات العليا في كلية الفنون الجميلة عام 1974، وفي أكاديمية الفنون في روما عام 1976.

والفنان عبد الملاك كان عضوا مؤسسا للجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلي. عمل كمهندس ديكور بوزارة الأعلام منذ عام 1969 وحتى 1976 . ثم اتجه للعمل كفنان صحفي وناقد تشكيلي في مجلة صباح الخير وروزااليوسف .كما كان استشارى ديكور لعدد من الإدارات الكبرى بالقوات المسلحة المصرية. نفذ ديكور عدد من المحلات العامة والمساكن الخاصة، كما صمم أغلفة العديد من الكتب الأدبية ووضع الرسوم الداخلية لعدد من الروايات الأدبية. وهو عضو اللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي. كما أنه تولى منصب وكيلا لنقابة الفناين التشكيليين.

أقام عبد الملاك عددا كبيرا من المعارض الفردية آخرها العام الماضي في قاعة بيكاسو، كما شارك في عدد كبير من المعارض الجماعية في مصر و الخارج. وتعرض أعماله بانتظام في قاعات جاليرى فرنكلين منت بالولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه بتمويل من شركة شل العالمية تم اختياره ضمن 30 فناناً تشكيلياً من مصر لضمهم إلى شبكة الإنترنت العالمية لعرض أعماله وأسلوبه الفنى .

صدر له عدد من الكتب من بينها كتاب عن الفنان صلاح عبد الكريم عام 2001 ، كتاب” العلاقة بين الحب والإبداع”. كما أنتج له التليفزيون المصري فيلمين تليفزيونيين عن حياته وأعماله عام 2001.

من أعمال إبراهيم عبد الملاك
من أعمال إبراهيم عبد الملاك
وحصل الفنان والناقد إبراهيم عبد الملاك على الميدالية الذهبية من قاعات فرنكلين منت لأعلى مبيعات منتج فني بالولايات المتحدة الأمريكية 1986 – 1987 عن تصميم مجوهرات فرعونية وإسلامية .

وقال الناقد حسين بيكار لـ”محيط” عن أسلوب عبدالملاك الفني: كتلة التمثال التقليدية عبر العصور كانت مستندة لأربعة جوانب أمامية وخلفية، ولكن عبدالملاك تمرد على هذا التقليد وجعل كتلة التمثال ثنائية الأبعاد حتى إذا طاف المتفرج حول التمثال وجد في الجزء الخلفي تكوينا جديداً مختلفا في اللغة والمضمون يشعر فيه حواراً صامتاً بين الأشياء الخرساء
.
ولعل سمفونية الأقواس، أو الموشحات اللوبية التي تذوب فيها الجملة النحتية مع الرياح الهوجاء. تمثل ثنائية شديدة الذكاء بين حركية الكون وسكونه، فتفقد الكتلة الصحاء صلابتها لتذوب فى أحضان الرياح وتعود سيرتها الأولى خاطراً فى الضمير وإحساساً رابضا بين الضلوع .