الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار مصر / سليم العوا: مشروع قانون “الدستورية” انتقامًا لـ”الشاطر”

سليم العوا: مشروع قانون “الدستورية” انتقامًا لـ”الشاطر”

وصف الدكتور محمد سليم العوا، المرشح لرئاسة الجمهورية، مشروع القانون الذي اقترحه نواب بالبرلمان، ويهدف إلى التقليص من صلاحيات المحكمة الدستورية العليا في الرقابة على القوانين أو حل البرلمان بأنه “دليل الفوضى”.

وأرجع العوا ذلك لعدم وجود رئيس يضبط الإيقاع الوطنى، معتبرًا إياه -أي مشروع القانون- “مذبحة للقضاة” تهدف إعاقة استقرار الوطن.

وتابع العوا: “استبعاد خيرت الشاطر، مرشح حزب الحرية والعدالة السابق قانوني، ولا يجب الانتقام له بهذه الصورة، أما حل المجلس فلن يصدر قرار بشأنه قبل ستة أشهر، والتشريع يجب أن يكون عاما مجردا يستهدف المصلحة العليا”.

ووصف العوا -خلال لقائه ببرنامج “مصر تنتخب الرئيس”، الذي يذاع على قناة سي بي سي- مناقشة ملف ختان الإناث داخل البرلمان بالـ”تخلف”، مؤكدًا أنه سيبعث بمذكرة شارحة للبرلمان لتوضيح خطورة هذا الأمر، كما عبر العوا عن رفضه لتنظيم الأسرة “لأننا نعيش على 9% من أرض مصر وفى حاجة إلى تنمية قدراتنا”.

وفيما يتعلق بموقفه من فكرة الخلافة الإسلامية قال مرشح رئاسة الجمهورية: “أنا لا أقبل أن أكون خليفة، ولا أقبل إلا برئاستى للجمهورية، لأن الخلافة انتهت بانتهاء أول خلافة بعد الرسول عليه الصلاة والسلام. ومن يتحدث عن الخلافة فهذا كلام لا يصح”.

ووصف العوا ما يحدث حاليا في سيناء بأنه صراع بين الأمن والقبائل وسوء إدارة من قبل الأمن، وأن استخدام ألفاظ من نوعية الجماعات الجهادية إنما هو “تسميات تكف أيدى الدولة عن ما يحدث”.

وكشف عن أنه لن يسمح بمشاركة إسرائيل في أي مناورات عسكرية مع مصر، مؤكدا أن مناورات النجم الساطع من ضرورات تطوير القوات المسلحة، “لكن بشرط أن تشارك هيئة أركان الحرب المصرية فى وضع الخطط مع الأمريكيين ليكون دورنا إيجابيا”.

وعن رؤيته للتحالفات المستقلبية قال العوا إن مصر لن تدخل إلا فى تحالفات عربية وإفريقية “ولن أشارك فى أية تحالفات تحمى إسرائيل” وأن الإرهاب، الذى جاء إلى مصر لم يأت من أفغانستان لأنهم مصريون كانوا يحاربون الروس فى أفغانستان، ثم جاءوا ليحاربوا الأنظمة السابقة واستُغلوا من جهات عدة.

وكشف عن أن علاقته الطيبة بإيران سوف توفر القمح لمصر، وأنه سيقف إلى الجانب الإيراني في حال نشوب حرب بينها وبين إسرائيل وأنه سيكون جسرا للتقريب بين إيران ودول الخليج، معترفا بأن هاجس تصدير ثورة 25 يناير أثر على دول الخليج بصورة واضحة.