الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار مصر / محاضرة ونقاش مفتوح تحت نصر أبو زيد في حضرة ابن عربي

محاضرة ونقاش مفتوح تحت نصر أبو زيد في حضرة ابن عربي

كتبت : وفاء البسيونى

 

كان محيي الدين بن عربي، المتصوف الأندلسي الشهير المولود في القرن السادس الهجري/القرن الميلادي الثاني عشر، ابن زمانه الذي أنتج الأسطورة كوسيلة للتماهي بين تساؤلات العقل ومعطيات العالم، ليقدم نسقا معرفيا خاصا، يلعب فيه الرمز دور البطولة المطلقة، كشكل من أشكال تصالح العقل مع الأسطورة لكي يفهم العالم ويقبله.
وبينما كان مشروع نصر أبوزيد في القرن العشرين هو كشف عوار الميثولوجيا والأساطير في كتب التراث، تحريرًا للعقل من دوجما الكهنوت، ولكنه ارتحل إلى عوالم ابن عربي بحثًا وفهما، لسبر أغوار نصوصه الغامضة، بتجلياتها الرمزية، ربما كان ذلك نوعا من التصالح مع الماضي، دون السقوط في أحابيله، في مقاربة معرفية تصل ما انقطع من جهد عقلي في فضاءات التنوير، وربما كان استدعاء ابن عربي محاولة من نصر أبوزيد لايجاد قنطرة بين العقل النقدي وتجليات الصوفية.

تحاول المحاضرة استكشاف قراءة نصر أبو زيد لتراث محيي الدين بن عربي من خلال عدة محاور:

– هل كان استدعاء نصر أبو زيد لابن عربي تعبيرا عن ضرورة تاريخية ما؟
– كيف تعامل نصر أبوزيد مع إشكاليات كتابات ابن عربي: توظيف الرمز أم إخفاء المعنى؟
– كيف قرأ نصر أبو زيد رؤية ابن عربي في تأويل ظاهر الشريعة: رؤيته للعبادات / مكانة المرأة / العدل الاجتماعي/ التوحيد والكفر والعلاقة مع غير المسلمين.
– هل قدم ابن عربي نموذجا إسلاميا للتسامح؟
– أثر ابن عربي في فكر نصر أبوزيد

المحاضر:
د. سامح إسماعيل
باحث ومحاضر في العلوم السياسية وفلسفة التاريخ ،حاصل على دكتوراه الفلسفة في الآداب من قسم التاريخ – جامعة طنطا، مدير الأبحاث بمركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي، له العديد من الدراسات والأبحاث المنشورة، صدر له “أيديولوجيا الإسلام السياسى والشيوعية” عن دار الساقي، و”الله والإنسان دراسة في الجبر والاختيار” عن مؤمنون بلا حدود، وعدة دراسات وأبحاث منشورة منها: الجماعات الهامشية بين المركز والأطراف- الألتراس أنموذجا؛ المكون التاريخى لإشكالية الولاية في ضوء العنف الرمزى ودلالاته، وغيرها.

يدير النقاش: عمرو عزت، الباحث في “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”.

“منتدى الدين والحريات”
ينظم المنتدى لقاءات شهرية لمناقشة قضايا ومشكلات تمثل تقاطعا بين دوائر الدين وما يتعلق بممارسته اجتماعيا أو استلهامه سياسيا وبين دوائر الحريات العامة والخاصة وحقوق الإنسان والديمقراطية.
ويدعو شخصيات عامة وسياسيين وناشطين وباحثين وأكاديميين وعلماء دين ومسئولين رسميين وأصحاب مبادرات لطرح أفكارهم ورؤاهم، والدعوة عامة لكل المهتمين لحضور اللقاءات والمشاركة في النقاش.

“المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”

منظمة حقوقية مستقلة تعمل منذ عام 2002 على تعزيز وحماية الحقوق والحريات الأساسية في مصر، وذلك من خلال أنشطة البحث والدعوة والتقاضي في مجالات الحريات المدنية، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية، والديمقراطية والحقوق السياسية، والعدالة الجنائية .

وذلك فى السادسة مساءً الثلاثاء 20 مارس 2018
في مقر “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”
14 شارع السرايا الكبرى/ فؤاد سراج الدين، جاردن سيتي.
أمام عيادات جاردن سيتي. الدور الأول، شقة 4.