الرئيسية / العام / مصريون يترقبون عودة لاعبى الأهلى مع مواطنيهم فى مالى سالمين للوطن

مصريون يترقبون عودة لاعبى الأهلى مع مواطنيهم فى مالى سالمين للوطن

يترقب المصريون عودة لاعبى فريق النادى الأهلى لكرة القدم مع مواطنيهم فى مالى سالمين للوطن، وذلك بعد أن أمر المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة باقلاع طائرة نقل عسكرية كى تقلهم من باماكو عاصمة مالى.

وعلى الرغم من اجواء سياسية ساخنة فى الداخل فان كل المصريين بدوا متلهفين على متابعة التطورات المتصلة ببعثة فريق النادى الأهلى التى تقطعت بها السبل فى باماكو عاصمة مالى التى تعانى من اضطرابات فى اعقاب انقلاب عسكرى وقع بها مؤخرا.

ومن منظور ثقافى وحضارى فان هناك الكثير من الروابط التاريخية بين مصر ومالى كما ان الاسلام يجمع بين شعبى الدولتين فيما كانت صحيفة نيويورك تايمز قد تناولت مؤخرا فى تحقيق صحفى الملامح الثقافية فى مالى لتؤكد على ان العقيدة الاسلامية تنهض بدور بالغ الأهمية فى هذه الدولة الواقعة غرب القارة السمراء.

وكانت مدينة تمبكتو الواقعة شمال غرب مالى احدى اهم محطات طرق التجارة بين افريقيا ومصر حيث سلكتها على مدى قرون عبر التاريخ القوافل المنطلقة من غرب القارة السمراء للبحر المتوسط فيما سجلت بعض مساجد تمبكتو بعمارتها الفريدة ضمنقائمة التراث العالمى الانسانى لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

غير ان المنظمة الأممية اعربت مؤخرا عن بالغ قلقها حيال هذا التراث الفريد فى تمبكتو جراء الاحتراب الداخلى فى مالى ومايقترن به من انفلات امنى وهى الحالة المستمرة بتصاعد والتى افضت ضمن تداعياتها لتقطع السبل بلاعبى النادى الأهلى فى العاصمة المالية باماكو.

ويتابع حسن حمدى رئيس مجلس ادارة النادى الأهلى واعضاء المجلس تطورات الموقف لحظة بلحظة مع خالد الدرندلى رئيس بعثة الأهلى فى مالى للاطمئنان على كل افراد البعثة الكروية.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد قرر ارسال طائرة عسكرية لاجلاء فريق النادى الأهلى ومن يرغب من الجالية المصرية فى مالى فور استقرار الأوضاع.

كما اصدر محمد عمرو وزير الخارجية تعليماته بفتح ابواب السفارة المصرية لمن يرغب من المصريين فى الاحتماء بها مع التنبيه على جميع ابناء الجالية بتوخى اقصى درجات الحذر والحيطة فيما افادت تقارير صحفية ان السفارة تأكدت من توافر جميع مايحتاجه المصريون من مؤن ومستلزمات.

ومن منظور الاقتصاد-تعد مالى واحدة من افقر الدول الأفريقية فيما اضيرت السياحة كمصدر هام للدخل بشدة جراء حالة الاحتراب الداخلى والانفلات الأمنى.

ووجه مجلس ادارة النادى الأهلى برئاسة حسن حمدى الشكر للمجلس الأعلى للقوات المسلحة للاستجابة السريعة بارسال طائرة حربية لنقل بعثة فريق الأهلى من مالى الى القاهرة فور تحسن الأوضاع فى باماكو.

ووفقا لتقارير صحفية فان الطائرة المصرية التى اقلعت بالفعل لابيدجان عاصمة كوت ديفوار تنتظر فتح المجال الجوى لمالى لنقل لاعبى الأهلى وابناء الجالية المصرية فيما سقط عشرات القتلى والجرحى فى الاشتباكات المستمرة على مدى الأيام الأخيرة بين القوات الموالية للمجلس العسكرى بقيادة امادو سانوجو وانصار الرئيس المخلوع امادو تومانى تورى .

وكان المجلس العسكرى الحاكم فى مالى قد اعلن امس انه احبط محاولة لانقلاب مضاد من جانب قوات موالية للرئيس المخلوع أمادو تومانى تورى وذلك بعد ساعات من قتال عنيف بين الجانبين موضحا فى بيان انه مازال يسيطر على مبنى الاذاعة والتلفزيون والمطار وقاعدة عسكرية كبيرة على مشارف العاصمة باماكو.