الرئيسية / أخبار مدينة 6 أكتوبر / مطار أكتوبر يشهد اليوم تجربة طوارئ للتعامل مع قنبلة

مطار أكتوبر يشهد اليوم تجربة طوارئ للتعامل مع قنبلة

مطار
متابعة | محمود الطيب

شهد مطار أكتوبر مساء اليوم – الأربعاء – تنفيذ تجربة طوارئ جزئية للتعامل مع قنبلة بالمطار بناء على تعليمات وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال، والدكتور محمود عصمت، رئيس الشركة المصرية القابضة للمطارات، ورئيس سلطة الطيار المدنى الطيار محمود الزناتى بضرورة المحافظة على مستوى العاملين فى المطارات المصرية للتعامل مع أى طارئ لمواكبة توصيات منظمة الطيران العالمية “الإيكاو”.

وتضمن سيناريو التجربة استقبال مركز عمليات مطار أكتوبر بلاغًا من قائد الطائرة المتجهة إلى مطار الجونة بوجود جسم غريب بإحدى دورات المياه داخل مبنى المطار، وتم إبلاغ مدير المطار والتأكد منه وتم تداول البلاغ من الجهات المعنية بإدارة الأزمات بالمطار والجهات المختصة، وتم عقد اجتماع فورى برئاسة مدير المطار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الحدث والتعامل معه وإصدار إعلان طيارين NOTAM لتأجيل وتحويل الرحلات القادمة والمغادرة للمطار حتى إشعار آخر.

كما شهد مطار 6 أكتوبر أثناء تنفيذ تجربة الطوارئ تحرك الفرق التنفيذية المختصة بمواجهة الأحداث الطارئة إلى موقع الحدث لتنفيذ إجراءات البحث والاكتشاف والتعامل مع الموقف كما تم تأمين الموقع وإخلاء الركاب والعاملين بالمبنى إلى موقع آمن لحين احتواء الأزمة.

وتضمن سيناريو التجربة قيام فريق من البحث الجنائى التابع لمديرية أمن الحيزة والمفرقعات بمسح وتفتيش المبنى والتحقق من صحة البلاغ حيث أسفرت تلك الجهود عن اكتشاف وجود قنبلة داخل حقيبة يد بإحدى دورات المياه وقامت الجهات الأمنية بالتعامل معها واتخاذ الإجراءات الاحتياطية والأمنية اللازمة والخاصة بتقليل آثار الموجات الانفجارية.

كما تم تحرك مسئولى الصيانة الفنية والجهات الأمنية المختصة لإجراء أعمال البحث والتفتيش الفنى للتأكد من صلاحية المبنى وعدم وجود أى آثار أو تهديدات قد تعيق التشغيل الطبيعى له مرة أخرى، كما تم الإعلان عن عودة المطار إلى أوضاع التشغيل العادية بعد انتهاء الأزمة وإصدار إعلان طيارين بعودة الحركة الملاحية إلى المطار مرة أخرى.

حضر التجربة الطيار صبرى حسين مستشار رئيس الشركة المصرية للمطارات للسلامة، واللواء جمال حمدى نائب مدير أمن الجيزة، والمهندس جمال الدين هدايت مدير مطار أكتوبر، والمهندس حاتم إسماعيل نائب مدير مطار أكتوبر، والشيخ محمد عيسى مدير أوقاف 6 أكتوبر، والقس صرابامون فخرى من مطرانية 6 أكتوبر، وعدد من قيادات مطار أكتوبر والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران.

وأشاد اللواء عادل محجوب، رئيس الشركة المصرية للمطارات، بمستوى العاملين فى مطار أكتوبر، مؤكدا أن العاملين بالشركة هم رأس مالها الحقيقى للعمل على مواكبة كل ما هو جديد فى عالم الطيران والمطارات وللحفاظ على سمعة المطارات المصرية لدولة بحجم مصر كدولة محورية رائدة فى الشرق الأوسط وأفريقيا.