الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / ملف شامل | بوكيمون جو .. كل ما تريد معرفته عن اللعبة التى أثارت هوس الملايين حول العالم

ملف شامل | بوكيمون جو .. كل ما تريد معرفته عن اللعبة التى أثارت هوس الملايين حول العالم

كتب | محمود الطيب

عادت شخصيات الكارتون اليابانى الشهير “بوكيمون” للظهور من جديد في لعبة متطورة تحت اسم « بوكيمون جو » تم إطلاقها هذا الشهر لأجهزة « أندرويد » و « أي أو إس » من قبل شركة « نينتندو » اليابانية للألعاب الإلكترونية.

ويُعتبر اسم اللعبة « بوكيمون جو » وهي كلمة يابانية مُركبة، اختصارًا لما يطلق عليه « وحش الجيب »، وهم مجموعة من الوحوش الصغيرة.

وحققت اللعبة نجاحًا كبيرًا خلال فترة قياسية في الـ 3  بلدان التى اتيح لمستخدميها تحميل تطبيق النسخة الرسمية للعبة وهم: أستراليا ونيوزلندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تصدرت قائمة الألعاب الأكثر تحميلاً في متجر تطبيقات آيتونز في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتمد « بوكيمون جو » على تقنية « Augmented Reality » أو ما يسمى بالواقع الإفتراضي أو المعزز وتتمحور فكرتها حول ملاحقة والتقاط ومبارزة “البوكيمونات” الإفتراضية التي تظهر على شاشة الموبايل، واصطيادها في أماكن حقيقية حول العالم باستخدام خاصية جي بي أس أو نظام « تحديد الموقع » والكاميـرا.

وقبل الدخول فى تفاصيل اللعبة وطريقة لعبها يرجى مشاهدة الفيديو التالى حول تقنية « الواقع الإفتراضى أو المعـزز » التى بنيت عليها اللعبة


وتدور فكرة لعبة « بوكيمون جو » حول اصطياد « البوكيمونات » التي تظهر ضمن اللعبة، وكلما اصطدت عدد أكبر من « البوكيمونات » كلما ارتفع مستواك وحصلت على مزايـا جديدة وإضافية داخل اللعبة.

الهوس العالمي جعل من اللعبة أكثر تطبيق مشهور في أمريكا خلال 3 أيام، وجعل البعض أيضاَ يرتدون زي شخصية « آش » بطل كارتون « بوكيمون ».


وحققت اللعبة نجاحًا كبيرًا في البلدان الثلاثة التى توفر لسكانها تحميل التطبيق الرسمى للعبة، حيث تصدرت قائمة الألعاب الأكثر تحميلاً في متجر تطبيقات آبل « آيتونز » في الولايات المتحدة الأمريكية.

• شـاهد الفيديو التشويقى للعبة


ويبدو أن الشركة المطورة للعبة لم تتخيل هذه الكمية الكبيرة من الطلب على اللعبة، ولذلك تواجه خوادمها (سيرفر) مشاكل كثيرة، مما دفعها إلى تأخير إطلاق اللعبة في بعض البلدان حتى يتمكنوا من مواجهة المُشكلة وإصلاحها فى المستقبل القريب.

• فكرة اللعبة

تقوم فكرة لعبة « بوكيمون جو » على وجود مجموعة من وحوش الجيب المُختفية « بوكيمون » في جميع أنحاء عالمنا الحقيقي من شوارع وأماكن مختلفة، ويجب على اللاعب البحث عنهم باستخدام تليفونه الذكى، وعند اقترابه من أماكنهم بشكل كافي سوف يظهرون على جهاز الرادار الخاص باللعبة، ليتسنى له بعد ذلك القيام بمحاولة القاء القبض عليهم عن طريق كاميرا التطبيق.
يقوم اللاعب باصطياد البوكيمون من أجل القتال والتسلية وفي سبيل أن يتطور إلى أشكال أكثر قوة تخدمه خلال المستويات المقبلة من اللعبة.

• طريقة اصطياد البوكيمون

تقوم اللعبة بإرسال إشعارات على موبايلك حول الأماكن التي يتواجد بها شخصيّات « البوكيمون » بالقُرب منك، والتي رُبما تكون في منزل أحد جيرانك أو الحديقة المُحيطة بالمنزل أو ناصية الشارع الذي تسكن به.

وما إن ترى البوكيمون، حتى تُصبح لديك الفرصة لاصطياده، تظهر دائرة بيضاء حول الهدف المنشود عند الضغط عليها بشكل مُستمر على كرة البوكيبول «  Poke ball » الخاصة بك، كما تظهر دائرة خضراء داخل الدائرة البيضاء والتي تتسع وتضيق.

ويُعتبر أفضل وقت لرمي الكرة على الهدف هو عندما ينكمش حجم الدائرة الخضراء إلى أصغر مدى، وفي حال تعذر عليك القيام بذلك يُمكن رميها بشكل عشوائي.

يتوافر فى « بوكيمون جو » 151 بوكيمونًا حالياً فى طريقهم للزيادة فى الإصدارات القادمة من اللعبة.

تتوفر باللعبة ميزة اصطياد البوكيمونات في وسائل المواصلات كما (الأتوبيسات، السيارات، والقطارات) طالما أنك تسير بسرعة، وتكون لديك فرصة أو فرصتين على الأكثر لاصطيادها وقتها.

لا يُمكن إطلاق سراح البوكيمونات وإعادتهم إلى الخارج مرة أخرى بعد اصطيادهم، ويمكن في هذه اللعبة نقلهم إلى البروفيسور Willow فقط، والذي يقوم بدوره بالمُقابل بإعطائك الحلوى لتساعدك على ترقية وزيادة قدرة البوكيمون الخاص بك.


• زيادة كفاءة البوكيمون

تعزيز قُدرات البوكيمون الخاص بك يتحدّد بناءً على نقاط CP خاصّته، لا وزنه، والسبيل الوحيد لزيادة تلك النقاط يكمُن في تغذية البوكيمون بالحلوى أو غُبار النجوم “ستاردست” Stardust.

ويُمكن تطوير بوكيمون مُعين عن طريق الضغط على زر Pokeball الموجود في الجزء الأسفل من الشاشة، ثم تحديد البوكيمون المطلوب من تطويره وتعزيز قدراته، أو عن طريق مكافآت مُكعّبات Pokestops

هل يمكن للاعب الانضمام إلى فريق ؟!

يُمكن للاعب الانضمام إلى فريق بعد الوصول إلى المستوى الـ 5، ويزداد المستوى مع اصطيادك للبوكيمونات، وينبغي البحث والعثور على صالة ألعاب رياضية للانضمام إلى فريق، وتظهر الصالة الرياضية على الخريطة بشكل أبراج ذهبية وفضية طويلة.

لا تتوفر فى اللعبة امكانية تبادل البوكيمونات مع الأصدقاء فى الوقت الحالى.


هل تؤثر اللعبة على بطارية أو باقة الموبايل ؟!

تستخدم لعبة « بوكيمون جو » نظام تحديد المواقع والكاميرا ومعالج الرسومات في نفس الوقت، مما يجعلها أحد أكثر التطبيقات استهلاكـاً لبطارية الموبـايل الأمر الذى دفع الشركة المنتجة للعبة على الصفحة الرسمية للعبة على موقع التواصل الإجتماعى تويتر إلى كتابة تغريدة تحذر فيها مستخدمى اللعبة إلى ضرورة شحن بطاريات هواتفهم عند استخدامهم لها حيث جاءت كالتالى : “لاتنسوا شحن هواتفكم، #بوكيمون_جو تستهلك الكثير من الطاقة من البطاريات.”

أما بالنسبة لباقة الإنترنت، فقد كشفت اختبارات اللعبة أنها تستهلك نحو 10 ميجابايت من باقة الإنترنت كل ساعة إذا كان اللاعب مُدمن عليها.

جدير بالذكر أن اللعبة تعمل على اصدارات أندرويد ( أندرويد 4.4 إلى أندرويد 6.0.1، ) وآيفون ( آيفون +5. آي أو إس +8 ) مع ضرورة اتصال قوي بالإنترنت وتوفر خدمة الـ “جى بى اس” بجهاز الموبايل الخاص بك.

وعلى الرغم من انتشار اللعبة ونجاحها خلال فترة وجيزة، إلا أن ذلك لم يمنع بعض المعارضين لها من ابداء ضيقه وغضبه من انتشار اللعبة بشكل ملحوظ على الإنترنت خلال الفترة الماضية، دفع البعض منهم إلى القيام بعمل تطبيقات تحجم من انتشار اللعبة وجاءت آخر المحاولات الفعلية عن طريق مبرمج تطبيقات إليكترونية يدعى جيمي فاريلي والذى تمكن من عمل إضافة جديدة لمُتصفح جوجل كروم تحمل اسم « Poke Gone » تقوم بتصفية وإزالة جميع المحتويات الموجودة على شبكة الإنترنت والتي تتعلق بلعبة « بوكيمون جو ».