الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار مصر / محليات / من هو خيرت الشاطر مرشح الاخوان المسلمين لرئاسة مصر

من هو خيرت الشاطر مرشح الاخوان المسلمين لرئاسة مصر

القاهرة (رويترز) – قالت جماعة الاخوان المسلمين بمصر يوم السبت انها قررت ترشيح خيرتالشاطر نائب مرشدها العام وعضو مكتب الارشاد بها لمنصب رئيس مصر الذي خلا باسقاطالرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.
وكان الشاطر قيد السجن بحكم صادر من محكمة عسكرية وقت اندلاع الانتفاضة.
وخرج الشاطر واسلاميون اخرون من السجون بعد سقوط مبارك وبرز في العمل السياسي للجماعة ووصفته صحف محلية بأنه المحرك الاول للجماعة. وأجرى الزائرون الاجانب لمقر الجماعة في هضبة المقطم بالقاهرة محادثات مع الشاطر كما أجرت مه وسائل اعلام غربية كبرى العديد من المقابلات.
وفيما يلي نبذة عن الشاطر:
– ولد بمحافظة الدقهلية بدلتا النيل فى 4 مايو أيار عام 1950.
– شغل منصب النائب الثانى للمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين فى عهد المرشد السابق محمد مهدى عاكف.
– شغل منصب النائب الاول للمرشد العام الحالي محمد بديع وكان في السجن وقت انتخابه.
– عمل بعد تخرجه معيدا ثم مدرسا مساعدا بكلية الهندسة جامعة المنصورة حتى عام 1981 ووقتها أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قرارا بنقله خارج الجامعة مع اخرين ضمن قرارات سبتمبر 1981 التي شملت اعتقال عدد كبير من المعارضين لاتفاقية السلام مع اسرائيل.
– عمل بالتجارة وادارة الاعمال وشارك في مجالس ادارات شركات وبنوك. – بدأ نشاطه العام الطلابي والسياسي في نهاية تعليمه الثانوي عام 1966. وانخرط في العمل الاسلامي العام منذ عام 1967.
– ارتبط بجماعة الاخوان المسلمين منذ عام 1974. وتدرج في مستويات متعددة وأنشطة متنوعة في العمل الاسلامي.
– أقام لفترات مختلفة في اليمن والسعودية والاردن وبريطانيا وسافر الى العديد من الدولالعربية والاوروبية والاسيوية.
– مؤهلاته الدراسية: بكالوريوس الهندسة من كلية الهندسة جامعة الاسكندرية عام 1974 وماجستير الهندسة من كلية الهندسة جامعة المنصورة وليسانس الاداب من كلية الادابجامعة عين شمس ودبلوم الدراسات الاسلامية من معهد الدراسات الاسلامية ودبلوم المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعةالقاهرة ودبلوم ادارة الاعمال من جامعة عين شمس ودبلوم التسويق الدولي من جامعةحلوان.
– تعرض للسجن ست مرات:
سجن أربعة أشهر عام 1968 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لاشتراكه في مظاهرات الطلاب في نوفمبر عام 1968 وفصل من جامعة الاسكندرية وجند في القوات المسلحة في فترة حرب الاستنزاف مع اسرائيل. وفي عام 1992 سجن لمدة عام تقريبا. وفي عام 1995 حكم عليه بخمس سنوات سجنا في قضايا الاخوان أمام المحكمة العسكرية. كما سجن عام 2001 لمدة عام تقريبا.
– في 14 ديسمبر كانون الاول عام 2006 تم القبض على الشاطر ومعه مجموعة من قيادات الجماعة عددهم 40 وأحيلوا في بداية الامر الى القضاء المدني الذي برأهم ثلاث مرات في القضية رقم 963 لسنة 2006 التي عرفت بقضية الميليشيات بعد عرض شبه عسكري لطلاب الاخوان في جامعة الازهر.
وتمت احالتهم بأمر من الحاكم العسكري الرئيس السابق في الخامس من فبراير شباط عام 2007 الي محاكمة عسكرية وفي 15 أبريل 2008 صدرت أحكام بالسجن ومصادرة الاموال علي 25 متهما منهم سبعة كانوا خارج البلاد.
(اعداد محمد عبد اللاه للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)