الرئيسية / أهم الأخبار / أخبار مصر / موجة طقس سئ تضرب البلاد والحكومة تستعد لها

موجة طقس سئ تضرب البلاد والحكومة تستعد لها

تعرضت البلاد إلى موجة من الطقس السيئ خلال الأيام الماضية، تمثلت في أمطار وصلت إلى حد السيول ورعد وبرق، ما أدى إلى غرق بعض مناطق القاهرة الجديدة، وتلقت الحكومة تحذيرات من استمرار حالة الطقس السيئ حتى الـ3 من مايو المقبل.

وعقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماعًا مع الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ للوقوف على آخر المستجدات بشأن الموجة التي تشهدها البلاد الساعات المقبلة.

وكانت هيئة الأرصاد، قالت إن الموجة الجديدة من الطقس لسيء، في الساعات المقبلة، تشمل عددًا من المحافظات، وتتمثل في أمطار غزيرة تصل لحد السيول، وعاصفة ترابية حادة.

وعقد إسماعيل، اجتماعًا داخل غرفة عمليات مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار؛ لمتابعة حالة الطقس في المحافظات، عبر الفيديو كونفرانس؛ واتخذت الحكومة عدة إجراءات استعدادًا لهذه الموجة، تمثلت في:

1- تفعيل غرفة طوارئ بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وغرف عمليات بجميع المحافظات؛ لمتابعة الطقس وسقوط الأمطار، وخاصة محافظات البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، قنا، أسيوط، سوهاج، السويس.

2 – إخطار جميع المحافظين برفع حالة الاستعداد إلى الدرجة القصوى، والتواجد في مكاتبهم لمتابعة الموقف على الأرض، واتخاذ ما يلزم من إجراءات فعالة للتعامل السريع مع سقوط الأمطار.

3 – تجهيز 8 فرق للطوارئ في قطاعات المياه، والصرف الصحي، والكهرباء، والحماية المدنية، والغاز، والتأكد من جاهزية سيارات نزح المياه، والطلمبات، وكل التجهيزات اللازمة لمواجهة الآثار المترتبة على هطول الأمطار.

4 – مراجعة شبكة الصرف في الطرق الرئيسية ومراجعة الخطط المرورية البديلة في المدن الرئيسية.

5 – الانتهاء من إنشاء 28 سدًا و16 بحيرة صناعية، وعدد كبير من الخزانات الأرضية، والتي تهدف إلى حماية الأرواح والممتلكات والزراعات من مخاطر السيول.

وتعمل وزارة الري – حاليًا – على الانتهاء من تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول من خلال الخطة الخمسية الأولى التي بدأتها عام 2014، والمقرر الانتهاء منها خلال العام المالي 2019/2020 بتكلفة تقدر بنحو 4.6 مليار جنيه، وجرى الانتهاء من أعمال حماية منذ بداية الخطة وحتى الآن بتكلفة تصل إلى نحو 1.7 مليار جنيه وجاري استكمال أعمال الخطة.

وكانت هيئة الارصاد الجوبة حذرت أمس من عدم استقرار حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقالت الأرصاد، إن عدة محافظات ستشهد اليوم عاصفة تراببة حادة، وأمطارًا تصل إلى حد السيول.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء، إجراءات عاجلة لمواجهة تقلبات الطقس، فيما رفعت الأجهزة المعنية في المدن الجديدة والمحافظات، استعدادها للدرجة القصوى على مدار الثلاثة أيام المقبلة.​