الرئيسية / الثقافة والأدب / مكتبة جامعة السادس من أكتوبر

مكتبة جامعة السادس من أكتوبر

مكتبة جامعة السادس من أكتوبر

مكتبة جامعة السادس من أكتوبر
مكتبة جامعة السادس من أكتوبر

نشأت مكتبة جامعة السادس من أكتوبر فى عام 2005، وتقع بجانب مسجد الشيخ الحصرى فى مدينة السادس من أكتوبر، تتكون المكتبة من ثلاثة طوابق على مساحة 9000 متر مربع، كما أنها محاطة بمساحات خضراء بمساحة 2000 مربع.

يتكون المبنى من ثلاثة طوابق : الطابق الأرضى، وطابقين علويين بالإضافة إلى البدروم، كما تحتوى المكتبة على على قاعات للكتب والدوريات والمراجع العامة والمتخصصة والمجموعات الخاصة والمكتبة الالكترونية وكذلك قاعات للبث المباشر والمواد السمعية والبصرية والندوات والمؤتمرات.

يقول الدكتور موريس أبو السعد مدير المكتبة، أن مكتبة جامعة السادس من أكتوبر تعمل على تقديم العديد من الخدمات سواء لطلاب كليات الجامعة أو الطلاب الوافدين أو لأسر مدينة السادس من أكتوبر، أبرز هذه الخدمات خدمة الاطلاع الداخلى وخدمة الإرشاد والتوجيه بالمكتبة وخدمة الإعارة الخارجية وخدمة التصوير وخدمة الانترنت والبحث فى النظام الآلى المتكامل للمكتبة والبحث فى قواعد البيانات بالمكتبة والخدمة المرجعية للرد على الأسئلة والاستفسارات عبر البريد الالكترونى للطلاب وخدمة تدريب المستفيدين وإرشادهم وخدمة الإحاطة الجارية وخدمة إقامة المعارض وخدمة عقد المحاضرات والندوات العلمية والثقافية، بالإضافة إلى خدمة جديدة تدشنها المكتبة قريبا هى خدمة البث الانتقائى للمعلومات.

1461697_603125006401449_2111751714_n

ويصف مدير المكتبة طوابق وقاعات مكتبة جامعة 6 أكتوبر بقوله: تتكون المكتبة من ثلاثة طوابق، الطابق الأرضى للمكتبة ويعد مركز إشعاع ثقافى وحضارى متميز وقد تم إعداده ليقوم بخدمة المجتمع، حيث أنشأنا قاعة للطفل من أجل أن يستفاد منها أطفال أسر المدينة.

ويضيف الدكتور موريس إن الطابق الارضى يعمل على المحافظة على التراث والفن والأدب وأعمال المشاهير من عمالقة الفكر والأدب والعلم فى المجتمع المصرى والعربى والعالمى.

ويضيف مدير المكتبة أن الطابق الأرضى يضم كلا من صالة الحضارات و قاعتا المشاهير و قاعات المؤتمرات والندوات وقاعة العرض و معرض العلوم ومعرض دائم للناشرين والمكتبة العامة ومكتب العلاقات العامة.

أما فيما يتعلق بمقتنيات المكتبة بالطابقين الأول والثاني، فتحتوى مكتبة الجامعة على أكثر من 15000 كتاب ومرجع باللغة العربية والأجنبية فى مختلف التخصصات، وتضم المكتبة 700 رسالة علمية بمختلف اللغات وفى مختلف التخصصات وهى مودعة فى المكتبة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، أما مجموعة المراجع فتضم المكتبة حوالى 2000 مرجع باللغتين العربية والانجليزية وتشمل دوائر المعارف والموسوعات والقواميس والببليوجرافيات، وتشترك مكتبة جامعة 6 أكتوبر فى أكثر من 200 دورية ومجلة عربية وانجليزية مطبوعة.

وتضم مكتبة جامعة 6 أكتوبر عددا من القاعات والمعامل بالطابق الثانى وهى مجهزة بأكثر من 37 جهاز تليفزيون، وكمبيوترات وسماعات وشاشات عرض وبروجكتور.DVD وأجهزة فيديو.

تضم المكتبة الإلكترونية ثلاث قاعات جميعها مخصصة للانترنت وقواعد البيانات والنظام الآلى بالمكتبة، ويتوفر بها 170 جهاز كمبيوتر يتيح البحث والتصفح عبر شبكة الانترنت والاطلاع على المعلومات المتاحة عليها من أجل مساعدة الباحثين على الوقوف على أحدث وآخر المعلومات فى مجالات تخصصاتهم المختلفة ،وتشترك المكتبة فى أكثر من 120000 دورية الكترونية وجميعها فى كافة التخصصات والآداب و 60000 كتاب الكترونى و 7000 أسطوانة تعليمية فى تخصصات عدة، بالإضافة إلى المواقع المجانية بالانترنت لخدمة البحث العلمى.

1463035_603125069734776_1267286883_n

httpv://www.youtube.com/watch?v=LHaG3uHrDF8