الرئيسية / تاريخ مدينة 6 أكتوبر

تاريخ مدينة 6 أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر
لمـحــــة تــاريخــيـــة

سميت المدينة بهذا الاسم تيمناً بنصر السادس من أكتوبر عام 1973 ، مثلها مثل المدن الأخرى التى سميت على نفس النسق مثل (مدينة السادات – مدينة العاشر من رمضان – مدينة العبور …..) .
وقد تم التخطيط للمدينة فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، وتعد أحد المشروعات الضخمة التى نفذتها وزارة التخطيط فى عهد الوزير حسب الله الكفراوى .

وتعد المدينة نموذج ناجح جداً للمجتمعات العمرانية الجديدة ، حيث أنها فى المقام الأول تعد من أنجح المدن الصناعية فى مصر ، كما أنها تعد أكثر المدن الجديدة عمراناً حيث تضم 12 حي ضمن كردون المدينة وتوسعت إلى أبعد من ذلك فى سنوات قليلة فتعددت المنتجعات التى تحيط بالمدينة كما تعددت التجمعات العمرانية الخاصة .

وتضم المدينة بين جنباتها صروح تعليمية عديدة فبها أكبر جامعتان مملوكة للقطاع الخاص وهما جامعة 6 أكتوبر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى جامعات أخرى متخصصة ، وبها كذلك عدد ضخم من المعاهد العليا والمتوسطة يصل إلى أكثر من ثلاثون معهد عالي .

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
مدينة 6 أكتوبر
مدينة فى محافظة 6 أكتوبر أو الجيزة سابقاً بجمهورية مصر العربية وتقع على بعد 38 كم من القاهرة ، هي عبارة عن تعاونية خططتها الدولة للتخفيف من مشكلة اكتظاظ المدن الرئيسية.
تعتبر مدينة 6 أكتوبر مدينة صناعية كبيرة وبها أيضا أحياء سكنية وتعتبر أهم مركز للتعليم الجامعي الخاص فى مصر.
تنقسم المدينة إلى اثنا عشر حي سكني وتمتاز اغلب أحيائها بالتنظيم المعمارى الجيد والطرق الممهدة ولا يزيد ارتفاع مبانيها عن عدة طوابق وانخفاض كثافتها السكانية وأيضا انخفاض درجة حرارة الجو عن القاهرة وذلك لارتفاعها عن سطح البحر .
كما تعتبر أكثر المدن تطورا نظرا لوجود عده جامعات أهلية ومعاهد تعليمية ومستشفيات خاصة وعامة والمساجد ودور الأيتام.

جامعة 6 أكتوبر
مجلس الأمناء فى مدينة 6 أكتوبر
يعتبر مجلس الأمناء فى المدن الجديدة مثل الحكم المحلي بها.
وتم تشكيل مجلس الأمناء فى مدينة السادس من أكتوبر عام 1991 بقرار من وزير الإسكان والتعمير.

أكاديمية أخبار اليوم
مدينة 6 أكتوبر
تعتبر مدينة السادس من أكتوبر من أهم وأكبر المدن الجديدة على الإطلاق حيث أولت الدولة لها الاهتمام الأعظم من حيث التنمية والتخطيط فهي الامتداد الطبيعي لمدينة القاهرة الكبرى وتتمتع المدينة بمناخ صحي جاف وقلة الرطوبة نظرا لارتفاع منسوبها عن مدينة القاهرة وبناء على ذلك تم إنشاء أحياء سكنية متكاملة الخدمات من حيث المدارس والجامعات والمستشفيات والمراكز التجارية وشبكة من الطرق الحديثة وخطوط المواصلات المنتظمة وأيضا أشهر المدن الترفيهية مثل مدينة الإنتاج الإعلامي ودريم لاند ومدينة الملاهي المائية كريزى ووتر وقد شجع ذلك الأندية الكبرى على إنشاء مواقع لها في المدينة مثل النادي الأهلي والزمالك والصيد والترسانة.

ميدان عبد الناصر حالياً فودافون سابقاً

فقط 20 دقيقة من ميدان لبنان
فى اقل من 20 دقيقة عن طريق 26 يوليو من المهندسين ويقطع طريق مصر إسكندرية الصحراوى ثم إلى مدينة 6أكتوبر ، هذا بالإضافة إلى الطريق الدائرى الذى يربط المدينة بمدينة القاهرة الكبرى والمحافظات كي تكون مدينة 6 أكتوبر مدينة المستقبل.

مسجد الحصرى – أحد صروح مدينة 6 أكتوبر الشهيرة