الرئيسية / العام / وزير الإسكان يناقش تفاصيل مشروع القطار الكهربائى بين 6 أكتوبر والجيزة مع ممثلى تحالف 3 شركات

وزير الإسكان يناقش تفاصيل مشروع القطار الكهربائى بين 6 أكتوبر والجيزة مع ممثلى تحالف 3 شركات

2015_1_6_11_56_30_346[1]
متابعة | محمود الطيب

التقى الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلى تحالف “المقاولون العرب – أوراسكوم – بومبرديه الكندية” لمناقشة تفاصيل مشروع تنفيذ “المونوريل-القطار الكهربائى أحادى السكة” الذى يربط بين مدينة 6 أكتوبر وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة وذلك بحضور المهندس هانى عازر مستشار رئيس مجلس الوزراء، ومسئولى وزارة الإسكان.

وأكد وزير الإسكان على أن العرض مقدم من شركتين مصريتين كبريين تترأسان التحالف تم الاستعانة فيه بشركة بومبرديه الكندية وهى من أكبر الشركات المصنعة والمشغلة للمونوريل فى العالم مشيراً إلى أنه تم طرح عدة بدائل لتمويل المشروع سواء من الداخل أو الخارج كما من المتوقع أن يتم التنفيذ خلال 3 سنوات.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى أن العرض المقدم يشمل تنفيذ 10 محطات فى المسافة من مدينة 6 أكتوبر حتى بولاق الدكرور، التى تبلغ 35 كم ومن المقرر قطع هذه المسافة عبر القطار الكهربائى المعروض فى 38 دقيقة حيث هناك محطات رئيسية مثل المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وبعض المحطات بوسط المدينة، تشمل منطقة الجامعات، ومسجد الحصرى، وجهاز المدينة ثم مدخل مدينة الشيخ زايد، وطريق الاسكندرية الصحراوى، والطريق الدائرى، وصولاً إلى بولاق الدكرور.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع هو أحد مخرجات مخطط الطرق بالمخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية فى مصر كما أنه يتوافق مع توجهات الدولة فى الاهتمام بالنقل الجماعى وسيسهم فى حل مشكلات مرورية كثيرة بمدينة 6 أكتوبر.

وأوضح الوزير أن الدراسات تؤكد أن بداية تشغيل القطار الكهربائى ستشهد كثافة عددية للركاب تقدر بـ270 ألف راكب يومياً فى الاتجاهين من المتوقع أن تصل إلى 650-700 ألف راكب، مشيراً إلى أنه من المخطط أن تكون هناك مرحلة ثانية للمشروع داخل مدينة 6 أكتوبر بطول 27 كم يتم ربطها مع الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وأكد الوزير أنه تم طلب بعض البيانات والتسهيلات الخاصة بالتمويل ووعد ممثلو التحالف بدراستها والتقدم برد فى أقرب فرصة.